وزارة التربية تتخذ ”الإجراءات اللازمة ضدّ معلم الكاف”

قال المدير العام للمرحلة الابتدائية بوزارة التربية كمال الحجام اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2017، إنه تم اتخاذ الإجراءات التأديبية والقانونية اللازمة ضد المعلم الذي ظهر في فيديو يوثق للاعتداء على التلاميذ بعصا بإحدى المدارس الابتدائية بولاية الكاف، بعد أن أثبتت الأبحاث ممارسته العنف على التلاميذ.

وأضاف الحجام أنه منذ ظهور مقطع الفيديو على شبكات التواصل الاجتماعي في 12 جوان الماضي، شرعت الوزارة في التحقيق حول هذا الموضوع وواصلت يوم 20 سبتمبر 2017 أي مع انطلاق السنة الدراسية الحالية التحري في كل تفاصيله والتحقيق مع المعنيين بالأمر، لاسيما التلاميذ والأولياء ، لتتأكد من ثبوت تعنيف المعلم لتلاميذه.
وأوضح انه خلال قيام المختصين بالأبحاث واصل المعلم عمله منذ بداية هذه السنة الدراسية تحت مراقبة مدير المدرسة للتأكد من سلامة التلاميذ وضمان حمايتهم، وبمتابعة مستمرة من المندوبية الجهوية للتربية بالكاف، ليتم لاحقا اتخاذ الإجراءات التأديبية والقانونية في شأنه.
وشدد الحجام على أن وزارة التربية لن تتسامح مع كل من يقوم بهذه الممارسات التي تمس من كرامة التلاميذ وتسبب لهم أضرارا مادية ونفسية كما تسيء لصورة المربين.

ومن جهته، أفاد المندوب العام لحماية الطفولة مهيار حمادي أن مكتب حماية الطفولة بجهة الكاف قد تعهد بالوضعية منذ تاريخ الإشعار، وقام باتخاذ الإجراءات اللازمة في الغرض للتثبت من حقيقة مضمون الفيديو، مشيرا إلى أن التحقيق يتطلب بعض الوقت لتأكيد أو نفي حصول اعتداء على التلاميذ.
وأضاف حمادي أن قاضي الأسرة يتعهد، إلى جانب النيابة العمومية، بكل ملف يتعلق بالاعتداء على الأطفال أو بوضعيات تعرضهم إلى الخطر.
يشار إلى أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا خلال الأيام الأخيرة مقطع فيديو يعود تاريخ نشره إلى سنة 2016 ويظهر فيه معلم يعتدي بالعنف على تلاميذه بعصا في المدرسة الابتدائية الشتاتلة بمعتمدية نبر من ولاية الكاف.

كما قال مساعد وكيل الجمهورية والناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بالكاف فوزي الذوادي لموقع نسمة اليوم الخميس 14 ديسمبر 2017، إن موضوع الواقعة التي تمثلت في اعتداء مدرس بالمدرسة الابتدائية بالشتاتلة من معتمدية نبر في ولاية الكاف تم عرضه على النيابة العمومية في أواخر شهر أوت الماضي بناء على شكاية مصحوبة بقرص ليزري.