الباجي قايد السبسي: قمت بالنقد الذاتي لنفسي وهذا موقفنا من القرار الأمريكي

قال رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، إنّه يرى أن الحل بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، يتمثل في ما اقترحته منظمة التعاون الإسلامي وهو الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

من جهة أخرى، أكّد الباجي قايد السبسي، في حوار أجراه مع قناة فرانس 24، أنه لا يمكن تصدير التجربة التونسية إلى ليبيا، مشككا في إمكانية إجراء انتخابات في ليبيا العام القادم كما يرغب المبعوث الأممي غسان سلامة.

وعلى الصعيد الوطني، نفى رئيس الجمهورية أن تكون في قصر قرطاج حكومة موازية لقطع الطريق على الطموحات السياسية ليوسف الشاهد كما يقول الرئيس السابق المنصف المرزوقي، معتبرا في شأن آخر أن المراجعات السياسية التي قامت بها حركة النهضة في تونس غير كافية.

وحول موعد إجراء الانتخابات البلدية، أكّد الباجي قايد السبسي، أنّ التاريخ المحدد موكول لهيئة الانتخابات والأحزاب السياسية.

كما اعتبر أن قرار وضع تونس على قائمة الملاذات الضريبية من قبل الاتحاد الأوروبي ظالم ولابد من التراجع عنه متوقعا أن يتم ذلك في شهر جانفي القادم، معتبرا أنه واهم من يعتقد بأن الأمر سيساعد على حماية الشركات الأوروبية في مواجهة الامتيازات الضريبية للشركات المصدرة المستقرة في بلاده، حسب قوله.
وفي ختام حديثه، قال أنه قام بالنقد الذاتي لنفسه ولمسيرته ويرغب في أن يذكره التونسيون كرجل دولة، معربا عن أمانيه في أن تتجاوز الأحزاب السياسية التونسية إشكالاتها من ذلك حزب نداء تونس وأن تستعد جيدا للانتخابات الرئاسية المقبلة.