كل ما يتوجب معرفته عن قرعة ثمن نهائي دوري الأبطال

يترقب عشاق كرة القدم، ما ستسفر عنه قرعة الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، اليوم الاثنين، حيث من المتوفع أن يشهد هذا الدور مجموعة من اللقاءات المشتعلة.

وفيما يلي أبرز ما يتوجّب معرفته عن القرعة:

المشاركون

تنقسم الفرق المشاركة في قرعة ثمن النهائي إلى قسمين، القسم الأول يحتوي على الفرق التي تصدّرت مجموعاتها في الدور الأول، والثاني يتكوّن من الفرق التي حلّت في المركز الثاني بهذه المجموعات.

ويضم المستوى الأول: مانشستر سيتي الإنجليزي، برشلونة الإسباني، بشكتاش التركي، مانشستر يونايتد الإنجليزي، باريس سان جيرمان الفرنسي، توتنهام الإنجليزي، روما الإيطالي، ليفربول الإنجليزي.

أما المستوى الثاني فيضم: بازل السويسري، بايرن ميونيخ الألماني، تشيلسي الإنجليزي، يوفنتوس الإيطالي، بورتو البرتغالي، ريال مدريد الإسباني، شاختار دونتسك الأوكراني، إشبيلية الإسباني.

قواعد القرعة

سيتم سحب القرعة عشوائيا، بيد أنها ليست قرعة مفتوحة، بمعنى أن هناك ضوابط تحددها، حيث يمنع أن يلتقي فريق مع آخر سبق وأن كان في مجموعته بالدور الأول، كما لا يجوز أن يتواجه فريقان من الدولة ذاتها في ثمن النهائي.

وستقام مباريات ذهاب ثمن النهائي في 13 و14 و20 و21 فبراير المقبل، فيما تقام مباريات الإياب في 6 و7 و13 و14 مارس.

سيناريوهات محتملة

وقد تسفر القرعة عن مواجهات من العيار الثقيل، فعلى سبيل المثال، فإن حامل اللقب ريال مدريد معرض لمواجهة باريس سان جيرمان أو مانشستر سيتي أو مانشستر يونايتد.

في الوقت ذاته، يأمل برشلونة تجنب عقبتي بايرن ميونيخ وتشيلسي، وتسعى الفرق الإنجليزية في المستوى الأول، تجنب مواجهة وصيف بطل الموسم الماضي يوفنتوس.

ويعتبر بشكتاش التركي، من الناحية المنطقية، الفريق الذي تأمل فرق المستوى الثاني في الوقوع أمامه، بينما تتطلع فرق المستوى الأول لمواجهة إما بازل أو بورتو.

ماذا بعد؟

وبعد انتهاء مواجهات ثمن النهائي، ستقام قرعة الدور ربع النهائي في السادس عشر من مارس، حيث سيقام القسم الأول من مواجهات هذا الدور في 3 و4 أبريل على أن يقام القسم الثاني في 10 و11 من الشهر ذاته.

وستقام قرعة الدور نصف النهائي يوم الثالث عشر من أبريل، على أن تقام مواجهتي الذهاب في 24 و25 أبريل، ومواجهتي الإياب في 1 و2 مايو المقبل.

وأخيرا، تستضيف العاصمة الأوكرانية كييف، المباراة النهائية للمسابقة على المعلب الأولمبي، يوم السادس والعشرين من مايو، في آخر مباريات الموسم الكروي، قبل أقل من 3 أسابيع على انطلاق نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في روسيا.

الدوري الأوروبي

من ناحية ثانية، تقام يوم الاثنين أيضا، قرعة الدور الثاني من مسابقة الدوري الأوروبي، بمشاركة 32 فريقا، 24 منها تأهلت عبر الدور الأول، و8 تحوّلت للمنافسة على لقب المسابقة بعد حلولها في المركز الثالث بمجموعاتها في دوري الأبطال.

ويضم المستوى الأول في القرعة: ميلان الإيطالي، آرسنال الإنجليزي، أتلانتا الإيطالي، أتلتيك بيلباو الإسباني، سبورتينج براجا البرتغالي، أتلتيكو مدريد الإسباني، سسكا موسكو الروسي، دينامو كييف الأوكراني، لاتسيو الإيطالي، لايبزيج الألماني، لوكوموتيف موسكو الروسي، بلزن التشيكي، سالزبورج النمساوي، سبورتينج لشبونة البرتغالي، فياريال الإسباني، زينيت الروسي.

أما المستوى الثاني فيضم كل من آيك أثينا اليوناني، أستانا الكازاخستاني، سيلتيك الاسكتلندي، النجم الأحمر الصربي، بوروسيا دورتموند الألماني، ستيوا بوخارست الروماني، كوبنهاجن الدنماركي، لودوجوريتس البلغاري، ليون الفرنسي، نابولي الإيطالي، مارسيليا الفرنسي، أوستيرسوند السويدي، نيس الفرنسي، بارتيزان الصربي، سوسييداد الإسباني، سبارتاك موسكو الروسي.