الباجي قائد السبسي في ضيافة ماكرون

من المنتظر أن يحلّ رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي غدا الإثنين 11 ديسمبر بباريس وأن تجمعه جلسة عمل مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بقصر الاليزيه لدراسة سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين ومستجدات القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي الجلسة المذكورة، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية، على هامش مشاركة قائد السبسي في أشغال مؤتمر المناخ بباريس بعنوان “قمّة الكوكب الواحد” (One Planet Summit) يوم الثلاثاء 12 ديسمبر الجاري.

ويهدف مؤتمر المناخ إلى تعزيز التعبئة الدوليّة لتطبيق “اتفاقيّة باريس للمناخ” ومناقشة عدد من المواضيع المتعلّقة بمكافحة الاحتباس الحراري وتعزيزا لسياسات الدول لدعم التحوّل البيئي والحد من الانبعاثات الغازية.

وسيعمل المشاركون (50 رئيس دولة وحكومة) في هذا المؤتمر على إيجاد مصادر تمويل عامّة وخاصّة لمساندة جهود الدول الأكثر تضرّرا من تداعيات تغيّر المناخ.

وكان المستشار لدى رئاسة الجمهورية نور الدين بن تيشة قد كشف أول أمس الجمعة أن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ستجمعه بنظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون جلسة عمل يوم الإثنين 11 ديسمبر حول الأزمة الليبية وقرار الرئيس الأمريكي إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.