صور.. تظاهرات «جمعة الغضب» تجوب العالم رفضا لقرار ترامب

شهدت العديد من دول العالم، احتجاجات حاشدة ضد قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بإعلان مدينة القدس عاصمة لإسرائيل، واعتزامه نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى المدينة الفلسطينية المحتلة.

ودعا سياسيون وناشطون الشعوب العربية للخروج للتظاهر؛ للتعبير عن الرفض والغضب لقرار ترامب، والمطالبة بالتراجع عنه، وتأكيد حق الفلسطينيين في القدس المحتلة، وعدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي.

وأدى نحو 27 ألف مصلٍّ صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، بحسب ما قاله الشيخ عزام الخطيب، مدير دائرة الأوقاف في مدينة القدس، فيما احتجز الأمن الإسرائيلي الهويات الشخصية لبعض الشبان بشكل عشوائي.

تظاهرات في الأزهر ضد ترامب

فلسطين:

شهدت مناطق عدة في الضفة الغربية تظاهرات انطلقت من رام الله، وطولكرم، وجنين، وسلفيت، وبيت لحم، والخليل.

وفي قطاع غزة، وحّدت المساجد خطبة الجمعة للحديث عن مدينة القدس ومكانتها الإسلامية والعربية والتاريخية؛ نصرةً لها، ورفضاً للقرار الأميركي.

واندلعت اشتباكات بين قوات الاحتلال والفلسطينين، وأصيب 95 فلسطينيا بحالات اختناق والرصاص المطاطي والحي، خلال مواجهات في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان مقتضب، «إن طواقمها تعاملت مع إصابة واحدة بالرصاص الحي، و21 إصابة بالرصاص المطاطي، و72 حالة اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وإصابة واحدة جراء الاعتداء بالضرب».

 

مصر:

اندلعت تظاهرات بساحة الجامع الأزهر، اعتراضًا على قرار الرئيس الأمريكي ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وردد مئات المصلين هتافات: «بالروح بالدم نفديك يا فلسطين، فلسطين عربية والقدس برضه عربية، تسقط تسقط إسرائيل، بالروح بالدم نفديك يا فلسطين، بالدم بالروح.. القدس مش هتروح».

ومنعت قوات الأمن المصرية المحتجين من الخروج من باب الأزهر إلى الشوارع، كما اعتقلت بعض المشاركين في المظاهرات التي اقتربت من ميدان التحرير.

 

تركيا:

شهدت عدة مدن تركية وقفات احتجاجية، عقب صلاة الجمعة، رفضا لقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

واحتشد آلاف المصلين في ساحات المساجد الكبرى في أنقرة وإسطنبول، عقب أداء صلاة الجمعة، ونظموا عدة مسيرات في الميادين والشوارع في العديد من المدن التركية، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، مرددين هتافات ضد ترامب وإسرائيل.

احتشد مئات الأشخاص في عدة مدن باكستانية، اليوم، للإعراب عن إدانتهم لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وذكر موقع قناة «جيو»، أن المتظاهرين في العاصمة إسلام آباد وفي مدن «كراتشي» و«بيشاور» و«لاهور»، أعربوا عن احتجاجهم ورفضهم لقرار ترامب الأخير.

وأشار الموقع إلى أن باكستان قد طلبت من الولايات المتحدة إعادة النظر في أي تحرك يغير الوضع القانوني والتاريخي للقدس.

وخرج أنصار الجماعة الإسلامية في تظاهرات كبيرة في كراتشي ولاهور رافعين الأعلام الفلسطينية، ولافتات تؤكد هوية القدس العربية والإسلامية.

العراق:

عمت الاحتجاجات أرجاء العراق، وتجمع المحتجون في الساحات العامة بعد أداء صلاة الجمعة في مختلف محافظات البلاد من الشمال إلى الجنوب، ورددوا هتافات مناهضة لاسرائيل والرئيس الأميريكي، فيما رفع محتجون لافتات كتب عليها «ترامب.. عدو الشعوب.. القدس لنا»

وفي بغداد شارك السفير الفلسطيني لدى العراق، أحمد عقل، في الاحتجاج المناهض لقرار ترامب الى جانب رجال دين من الطائفتين الشيعية والسنية.

مسيرة ضد ترامب في العراق

العواصم العربية:

في العاصمة الأردنية عمّان خرجت مظاهرات أخرى رفع خلالها المتظاهرون لافتات منددة بالقرار، كما نظم نواب وقفة أمام السفارة الأميركية للاحتجاج.

وفي لبنان، جابت مسيرات عدة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، ومنها مسيرة حاشدة بمخيم برج البراجنة قرب بيروت وأخرى في مخيم عين الحلوة، قرب مدينة صيدا، ومسيرة مماثلة بمخيم الرشيدية قرب مدينة صور، وكذلك في مخيمي نهر البارد والبداوي قرب مدينة طرابلس، في حين أعلنت الفصائل واللجان الشعبية بمخيمات لبنان الإضراب الشامل اليوم الخميس.

وشهد ميدان الشهداء بالعاصمة الليبية طرابلس مظاهرة دعت إليها مؤسسات المجتمع المدني والجالية الفلسطينية المقيمة بليبيا احتجاجا على توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب واعترافه بالقدس عاصمة للکیان الصهیونی.

ودعت الهيئة العامة للأوقاف الإسلامية بحكومة الوفاق، خطباء المساجد لتخصيص خطبة صلاة الجمعة، عن القدس والمسجد الأقصى وواجب الأمة نحوهما.

تظاهرات في ليبيا ضد قرار ترامب

ماليزيا:

تظاهر أكثر من ألف ماليزي، اليوم الجمعة، أمام مقر السفارة الأميركية بالعاصمة كوالالمبور ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وذكرت شبكة «فوكس نيوز» أن المتظاهرين تحركوا بقيادة وزير الرياضة الماليزي خيري جمال الدين نحو السفارة الأمريكية عقب صلاة الجمعة وهم يهتفون «يعيش الإسلام» و«دمروا الصهاينة»، كما حملوا لافتات كتب عليها «حرروا فلسطين».

تظاهرات في ماليزيا ضد ترامب