الإعلان عن تأسيس ‘إتحاد الأطباء العامين للصحة العمومية’

تم اليوم الإربعاء 29 نوفمبر 2017، الإعلان عن تأسيس النقابة المهنية “اتحاد الاطباء العامين للصحة العمومية” من أجل الدفاع عن الحقوق المهنية والادبية والمادية للطبيب العام للصحة العمومية.

وقال الكاتب العام للنقابة، محمد الغريبي خلال ندوة صحفية التأمت بتونس العاصمة أن تاسيس النقابة القطاعية قد استدعته الاوضاع السيئة التي تشهدها منظومة الصحة العمومية من نقص فادح في الزاد البشري والتجهيزات والأدوية وتدهور البنية التحتية للمؤسسات الصحية.
واعتبر أن تكوين نقابة أصبح ضرورة قاطعة بهدف وضع تصورات من أجل اصلاح منظومة الصحة العمومية للإرتقاء بالخدمات الصحية نحو الأفضل وضمان حقوق طبيب الخط الأول منتقدا ما اعتبره تغييبا متعمدا لطبيب الصحة العمومية في اتخاذ القرار وتشخيص الاشكالات واقتراح الحلول والبدائل.
وطالب الغريبي في هذا الاطار بسن مشروع قانون اساسي ينظم مهنيي قطاع الصحة داعيا الى تمكين الاطباء من ادارة المستشفيات والمؤسسات الصحية لانقاذ القطاع وتحسين مداخيل طبيب الخط الاول من خلال مراجعة المنح الخصوصية وتمتيعه بمنحة المسؤولية الطبية ومنحة خطر العدوى بالاضافة الى احتساب ساعات حصص الاستمرار ضمن منظومة التقاعد والترقيات المهنية لطبيب الخط الاول بصفة الية وبتمكين اطباء الخط الاول من فرص التكوين المستمر وفتح افاق الاختصاص.
ودعا في جانب اخر الى تعزيز الحماية الامنية للمؤسسات الصحية والاطباء اثناء اداء مهامهم وتتبع المعتدين عدليا من قبل المؤسسة بصفة الية.