علي عبد الله صالح يهدد بكشف رسالة خطيرة للعاهل السعودي عام 1966

هدّد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح بكشف وثيقة ”خطيرة” للعاهل السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز وجهها إلى الرئيس الأمريكي عام 1966 وتتحدث عن الدور المصري في اليمن فترة حكم جمال عبد الناصر، وفق ما نشرته وسائل إعلام اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2017.

وقال عبد الله صالح إن الملك فيصل بعث برسالة إلى الرئيس الأمريكي ليندون جونسون، أخبره فيها أن القوات المصرية لن تنسحب من اليمن إلا إذا تحرك الكيان الصهيوني لاحتلال غزة وسيناء والضفة الغربية.

وعلّق صالح على فحوى الرسالة بقوله:”كلام واضح .. ذلك سيجبر عبد الناصر على الانسحاب من اليمن، وسيبدأ الاستعمار”.

ودعا، صالح، السودان ومصر إلى الانسحاب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين (الحوثيين وقوات صالح) في اليمن، واصفا ذلك بـ”المشبوه”.

كما طالب جميع الأطراف المنظمّة للتحالف الدولي، للانسحاب من التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، متوجها لهم بالقول:” أنتم تقاتلوننا مجاملة، انسحبوا من التحالف ولنا مع الأشقاء في السعودية لغة مشتركة، وبإمكاننا التفاهم معهم وحل المشاكل”، شاكرا في ذات السياق سلطنة عمان واعتبرها ”الحضن الدافئ” و تستقبل الجرحى وتسمح بإدخال المواد الغذائية والعلاجية للضحايا.

وكان علي عبد الله صالح قد أعلن عن مبادرة موجهة للسعودية، تضمنت وقف الحرب ووقف طلعات الطيران، وفك الحصار، مقابل أن يطلب من الحوثيون بأن وقف إطلاق الصواريخ على الرياض وعلى أي مكان آخر.