مشروع قانون المالية:المصادقة على فصل إحداث مساهمة للصناديق الاجتماعية

صادقت لجنة المالية والتخطيط والتنمية بمجلس نواب الشعب، في جلسة مسائية عقدتها الاثنين 27 نوفمبر 2017، على الفصل 55 من مشروع قانون المالية لسنة 2018 المتعلق باحداث مساهمة اجتماعية تضامنية لفائدة الصناديق الاجتماعية.

وينص الفصل على تطبيق نقطة إضافية على نسب مختلف شرائح دخل جدول الضريبة على الدخل يخصص مردودها لفائدة الصناديق الاجتماعية.

”وتحتسب الضريبة على الدخل باعتبار المساهمة الاجتماعية التضامنية على المداخيل المحققة ابتداء من غرة جانفي 2018 والمصرح بها خلال سنة 2019 والسنوات الموالية على أساس نسبة 1 بالمائة بالنسبة للشريحة من 0 إلى 5 ألاف دينار ونسبة 27 بالمائة للشريحة من 5 آلاف إلى 20 ألف دينار ونسبة 29 بالمائة بالنسبة للشريحة من 20 ألف إلى 30 ألف دينار و33 بالمائة من 30 ألف إلى 50 ألف دينار و36 بالمائة لما فوق 50 ألف دينار”.

وبالنسبة الى المؤسسات والشركات الخاضعة للضريبة على الشركات فان المساهمة الاجتماعية التضامنية تساوي الفارق بين الضريبة على الشركات المستوجبة حسب النسب المنصوص عليها بالتشريع الجاري به العمل تضاف لها نقطة والضريبة المستوجبة حسب النسب المذكورة دون اضافة نقطة.

كما صادقت اللجنة على الفصل 56 المتعلق بإعفاء الحرفيين من تسديد الديون المتخلدة بذمتهم بعنوان قروض المال المتداول المسندة من قبل الديوان الوطني للصناعات التقليدية إلى موفى 2008 وذلك في حدود 2000 دينار وينتظر ان يشمل هذا الأجراء 30 ألف حرفي.

ووافقت اللجنة على الفصل 57 المتعلق بمنح امتيازات جبائية لفائدة الجمعيات الناشطة في مجال الاحاطة والعناية بالاشخاص الذين يعانون من امراض خطيرة.
(وات)