دراسة : تونس أفضل بلد يتقن اللغة الإنقليزية في العالم العربي

احتلت تونس المرتبة الأولى في العالم العربي، على مستوى إتقان اللغة الإنكليزية، وفق دراسة نَشرها مؤشر Education First English Proficiency الذي يُصَنِّف بلدان العالم وفقاً لمستوى إتقانهم للغة الإنكليزية.
وأوضحت الدراسة أن اتقان الانكليزية في تونس قد تحسن من ضعيفٍ جداً في عام 2016 إلى ضعيفٍ في عام 2017، إلا أنها البلد العربي الذي يتقن بشكل أفضل لغة شكسبير، مشيرة إلى أن النساء يتحدثن اللغة الإنكليزية أكثر بقليلٍ من الرجال.
واحتلت تونس المرتبة 56 عالميا، بمعدلٍ إجماليٍّ يقارب 49.01، تليها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 57 والمغرب في المرتبة 60، ثم الأردن في المرتبة 63 ومصر 66 والمملكة العربية السعودية 72. أما بالنسبة للجزائر، فتأتي في المرتبة 76.
وتصدرت هولندا المرتبة الأولى في قائمة البلدان الأكثر تمكناً من اللغة الإنكليزية، تليها بفارق بسيطٍ السويد والدنمارك والنرويج. وتحتل المراكز العشرة الأولى كل من فنلندا، لوكسمبورغ، ألمانيا والنمسا.
في حين أن فرنسا تحل في المرتبة 32، مما يجعلها قبل الأخيرة في الترتيب الأوروبي، قبل إيطاليا مباشرةً. وتأتي الصين في المرتبة 36 بمستوى ضعيفٍ، قبل اليابان 37، البرازيل 41 وكوبا 48.في حين أن لاوس والعراق وليبيا هي البلدان الثلاثة التي لا تجيد اللغة الإنجليزية.
وشملت الدراسة قائمة تضم 80 دولةً غير ناطقة بالانكليزية، وذلك اعتماداً على اختباراتٍ موحدةٍ في هذه اللغة أجريت لأكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم.