ورشة عمل لـ ‘تذويب الجليد’ بين رؤساء التحرير والمكلفين بالإعلام في وزارة الداخلية

نظمت وزارة الداخلية صباح اليوم الأحد 26 نوفمبر 2017، ورشة عمل بالتنسيق مع المعهد الدولي الجمهوري وبحضور رؤساء تحرير وسائل إعلامية مكتوبة ومسموعة ومرئية بإحدى نزل ولاية سوسة.

وقال الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للأمن الوطني وليد حكيمة لموقع نسمة إن الهدف من الورشة هو تذويب الجليد بين رؤساء التحرير والمكلفين بالإعلام في وزارة الداخلية مشيرا إلى أهمية معرفة المشاكل والصعوبات التي تدخل بين الطرفي.

وفي نفس السياق أكد حكيمة على أهمية تقريب العلاقات بين الإعلام ووزارة الداخلية، مضيفا “ورشة العمل كانت ناجحة وناجحة جدا، كما لاقت إستحسان كافة رؤساء التحرير” وفق تعبيره.

من جهته أفاد الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية العقيد منجي القاضي بأنه تم مناقشة المعلومة الأمنية خلال ورشة العمل إضافة إلى توضيح طرق وأساليب النفاذ إلى المعلومة.

وأضاف القاضي أن الورشة كانت فرصة لتقارب الآراء بين المكلفين بالإعلام بوزارة الداخلية والصحفيين مشيرا إلى أهمية تعارف الطرفين عن قرب على حد تعبيره.

يجدر الذكر أن رؤساء التحرير اقترحوا القيام بجملة من التوصيات سيتم عرضها على وزير الداخلية حيث ستكون الإنطلاقة الجديدة للابتعاد عن الإشكاليات التي وقعت سابقا وفق ما أكده منجي القاضي.

وفيما يلي بعض التوصيات:

– التعامل مع وسائل الإعلام على قدر من المساواة وعدم خضوعها إلى علاقات ذاتية.

– توفير المعلومة الأمنية بالسرعة المطلوبة لتلافي الإشاعات وإعتماد وسائل الإعلام لى مصادر غير رسمية.

– تعيين مديري الأقاليم أو رؤساء المناطق والمديرين الجهويين أو من ينوبهم كمتحدثين رسميين باسم الأمن والحرس الوطنيين والحماية المدنية لتسهيل مهمة الصحافيين والإعلاميين في الجهات.

– توفير فضاء مخصص للصحفيين لتقديم المعطيات من الحين إلى الآخر في محيط موقع الحدث في حالة الأزمات.