بطولة فرنسا: سان جرمان بهجومه المرعب في ضيافة البطل

باريس (أ ف ب) – ينتقل باريس سان جرمان المتألق هذا الموسم بهجومه المرعب لخوض المواجهة المحلية الابرز له ضد ضيفه موناكو حامل اللقب الاحد، ساعيا الى الابتعاد عنه اكثر في صدارة الترتيب في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة فرنسا لكرة القدم.

وكان موناكو حرم سان جرمان من لقب خامس على التوالي في الموسم الماضي بتتويجه للمرة الاولى منذ عام 2000.

لكن الفريقين اختلفا كثيرا عن الموسم الماضي، فموناكو تخلى عن عدد من ابرز لاعبيه وفي مقدمتهم الدولي الشاب كيليان مبابي (18 عاما) الى سان جرمان بالذات، والاخير عزز صفوفه بالبرازيلي نيمار في اغلى صفقة كروية في العالم بلغت 222 مليون يورو هي قيمة البند الجزائي في عقده مع برشلونة الاسباني.

انضم نيمار ومبابي الى المهاجم الاوروغوياني ادينسون كافاني فشكلوا ثلاثيا رائعا جدا حتى الان اطلق عليه تسمية “ام سي ان”، فحقق الفريق نتائج مذهلة محليا واوروبيا.

وفاز فريق العاصمة الفرنسية باشراف المدرب الاسباني اوناي ايمري في 11 مباراة وتعادل في اثنتين حصد فيها 35 نقطة وضعته في صدارة الدوري المحلي بفارق مريح عن اقرب منافسيه.

كما انه يضرب بقوة في دوري ابطال اوروبا الساعي الى احراز لقبه، فحقق الاربعاء فوزا كاسحا على ضيفه سلتيك بطل اسكتلندا 7-1، اضافه الى انتصاراته الكبيرة منذ انطلاق البطولة بفضل تألق نيمار ومبابي وكافاني الذين سجلوا خمسة اهداف امس.

ويمتاز سان جرمان بسجل تهديفي كبير في البطولة الاوروبية فسجل حتى الان 24 هدفا في خمس مباريات فاز فيها جميعها، وكان نصيب نيمار منها ثمانية اهداف جعلته شريكا في صدارة الهدافين مع البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي وسام بن يدر مهاجمي ريال مدريد واشبيلية الاسبانيين.

ويحقق نيمار ورفاقه ايضا انتصارات سهلة في البطولة المحلية وباهداف غزيرة ايضا آخرها الفوز على نانت 4-1.

ورفع ايمري سقف طموحاته بتأكيده انه يريد التركيز على مواجهة بايرن ميونيخ الالماني في الجولة الاخيرة من البطولة الاوروبية لضمان صدارة المجموعة.

وقال ايمري “هدفنا المركز الاول في المجموعة ولم نحقق ذلك بعد. لا يزال امامنا اللعب ضد بايرن ونملك افضلية الفوز عليه 3-صفر ذهابا، لكنها ستكون مباراة رائعة وصعبة جدا”.

وكان سان جرمان احدث ازمة في صفوف الفريق البافاري عندما هزمه 3-صفر في باريس ما ادى الى اقالة المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي واسناد المهمة الى المخضرم يوب هاينكس.

وعن مواجهة موناكو قال ايمري “ان مباراة الاحد على ارض موناكو الذي نحترمه ستكون اختبارا رائعا ايضا، لكن مواجهة بايرن هي المباراة الكبيرة”.

وفي المقلب الاخر، يحتل موناكو المركز الثاني في البطولة الفرنسية برصيد 29 نقطة، بفارق ست نقاط خلف سان جرمان، وهو ودع دوري ابطال اوروبا من الدور الاول بخسارة ثقيلة امام لايبزيغ الالماني 1-4 الثلاثاء.

ويحل ليون الثالث برصيد 26 نقطة ضيفا على نيس السابع عشر، ويستضيف مرسيليا الرابع وله 24 نقطة غانغان الخامس عشر الاحد.

– ليل من دون بييلسا –

يتجه ليل الى اقالة مدربه الارجنتيني مارسيلو بييلسا بعد ان اوقفه مؤقتا بسبب النتائج السيئة للفريق تحت اشرافه.

ويحل ليل ضيفا على مونبلييه السبت.

ولقي ليل خسارة ثقيلة امام اميان الصاعد من الدرجة الثانية صفر-3 الاثنين في مباراة معادة (اعيدت بسبب سقوط احد الحواجز في الملعب ما تسبب اصابة 29 سخضا بجروح) من المرحلة الثامنة، وهي كانت الخسارة السابعة له هذا الموسم مقابل ثلاثة انتصارات وثلاثة تعادلات، فتراجع الى المركز التاسع عشر قبل الاخير وله 12 نقطة.

واعلن نادي ليل ايقاف بييلسا مؤقتا بسبب مؤكدا في بيان نشره على موقعه على شبكة الانترنت في وقت متأخر من مساء الاربعاء “قرر ليل تعليق مهمة مارسيلو بييلسا كمدرب للفريق في اطار اجراء اتخذه النادي”.

وبحسب صحيفة “ليكيب” المحلية، فان مسؤولي نادي ليل اجتمعوا في لندن الاربعاء واتخذوا قرار انهاء العلاقة مع بييلسا.

لكن تقارير صحافية في اميركا الجنوبية اشارت الى ان ايقاف بييلسا جاء بسبب مغادرته الى تشيلي للبقاء الى جانب مساعده السابق لويس مارينا بونييني الذي يعاني من السرطان.

وعاد بييلسا الى الدوري الفرنسي الصيف الماضي بعد ان اشرف على مرسيليا بين 2014 و2015، ولكنه فشل في تحقيق نتائج جيدة مع ليل برغم انفاق النادي اكثر من 60 مليون يورو (نحو 71 مليون دولار) في سوق الانتقالات.