المدرّبون التونسيون يغزون البطولات العربية

أصبحت كرة القدم الاردنية تستقطب عددا من كفاءات التدريب التونسية، فقد تعاقد نادي الرمثا مع المدرب التونسي نبيل الكوكي وبادرت هيئة نادي الجزيرة بالتعاقد مع المدرب شهاب الليلي. كما تعاقدت الجامعة الاردنية مع الخبير التونسي بالحسن مالوش في خطة مدير فني.
ويذكر ان فريق الرمثا الذي يدربه نبيل الكوكي يحتل المرتبة الاولى في البطولة الاردنية برصيد 19 نقطة من 8 مقابلات فيما ياتي فريق الجزيرة الذي يدربه الليلي في المركز الثالث ب15 نقطة.
وكان ماهر السديري قد درب فريق ذات راس الاردني في العام الماضي وساعده على ضمان بقائه في الدرجة الممتازة قبل ان يحول وجهته في العام الجاري الى بطولة لبنان.
وعلق الاردني عوني فريج مدير الدائرة الرياضية في صحيفة الانباط اليومية الاردنية والامين العام للاتحاد العربي للصحافة الرياضية على صفحته الخاصة على فايسبوك ” في تدوينة تحت عنوان ” تونس مدرسة الكرة الجميلة ” ان المدرسة الكروية التونسيه بفنونها وجمالها بدأت تغزو ملاعبنا من خلال المدربين المعروفين نبيل الكوكي في الرمثا وشهاب الليلي مع الجزيرة وقبلهم المدير الفني لاتحاد الكرة الدكتور الخبير بالحسن مالوش متسائلا هل تشهد كرتنا طفرة في ظل وجود الخبرات الافريقية المعروفة الى جانب كفاءاتنا الوطنية” ؟
يتواجد المدربون التونسيون بشكل مكثف على رأس الفرق السعودية الناشطة في الدرجة الأولى السعودية والتي تعتبر القسم الثاني بعد دوري جميل الممتاز خلال الموسم القادم حيث يشرف مدربون تونسيون على تدريب 10 فرق من جملة 16 فريقا يتواجدون في هذا القسم.
وفي البطولة القطرية يوجد عديد المدربين التونسيين على غرار سامي الطرابلسي مدرّب فريق السيلية والذي له عدّة مواسم وهو يشرف على فرق قطرية وكذلك قيس اليعقوبي والذي يدرّب نادي العربي وهو احد اهم الأندية في قطر بينما يواصل احمد العجلاني تجربته في الخليج من خلال فريق الخريطات حيث اكتسب خبرة كبيرة خاصة في المملكة العربية السعودية من خلال الإشراف على عدّة فرق سعودية وقطرية.
وفي البطولة الإماراتية، نجد نور الدين العبيدي مدرّب الإماراتي والذي اكتسب هو الىخر خبرة في الأجواء الخليجية رغم أن فريقه يحتل المركز قبل الأخير بعد 8 مقابلات حصد خلالها 4 نقاط.
وأما البطولة السعودية فتشهد وجود كبير للمدربين التونسيين حيث تعاقد 4 مدربين جدد لخوض هذه التجربة مع الفرق السعودية وهم الحبيب بن رمضان مع الحزم و جميل قاسم مع الوحدة وقيس الزواغي مع ضمك (غادر الفريق فيما بعد) ولطفي السليمي مع نادي هجر فيما يجدد 6 مدربين التجربة مع فرقهم للموسم الثاني على التوالي وهم اكرم عبد الله مع نادي الطائي و ناصر النفزي مع نادي الوطني وعبد الرزاق الشابي مع نادي القيصومة ويسري بن كحلة مع المجزل وبيرم المختار مع نادي العروبة ومنصف بن مشارك مع فريق الكوكب.

محمد علي الهيشري