رابطة الأبطال الأوروبية..

تستأنف مساء اليوم رابطة الأبطال الأوروبية منافساتها بإجراء مباريات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من دور المجموعات حيث تسعى العديد من الفرق لضمان مكان في الدور الثمن النهائي بينما تسعى فرق أخرى لتثبيت نفسها في الصدارة للترشّح في صدارة مجموعتها لضمان منافس سهل في الدور القادم.
وتجرى اليوم مباريات المجموعة الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة على أن تستكمل غدا باقي اللقاءات من هذه الجولة.
ويستضيف إشبيلية الاسباني نظيره فريق ليفربول الإنجليزي على أرضية ملعب رامون سانشيز بيزخوان في المباراة التي تأتي ضمن مباريات الجولة الخامسة من دور المجموعات في مسابقة دوري أبطال اوروبا لكرة القدم.
وقبل هذا اللقاء، يحتل ليفربول صدارة المجموعة الخامسة برصيد ثمانية نقاط، بفارق نقطة واحدة فقط عن فريق إشبيلية صاحب المركز الثاني في المجموعة برصيد سبعة نقاط، ويأتي فريق سبارتاك موسكو ثالثاً بـ5 نقاط، وفريق ماريبور رابعاً بنقطة وحيدة.
ويتطلع فريق إشبيلية للفوز في هذا اللقاء من أجل خطف صدارة المجموعة من الفريق الإنجليزي والاقتراب كثيراً من بلوغ الدور الثاني في المسابقة، في المقابل فإن فريق ليفربول يسعى لتحقيق انتصار يضمن تأهله للدور ثمن النهائي.
وفي المجموعة السادسة، يستضيف فريق مانشستر سيتي الإنجليزي نظيره فريق فينورد روتردام الهولندي بينما يواجه شاختار الأكراني فريق نابولي الإيطالي.
ويحتل مانشستر سيتي صدارة المجموعة السادسة برصيد 12 نقطة وقد حسم تأهلها رسمياً الى الدور المقبل، في حين يحتل فريق فينورد المركز الأخير بدون رصيد، بينما يحتل شاختار الوصافة برصيد 9 نقاط ثم نابولي برصيد 3 نقاط.
ويسعى فريق مانشستر سيتي في هذا اللقاء الى تحقيق الفوز والظفر بنقاط المباراة الثلاث من أجل ضمان الصعود الى الدور المقبل كمتصدر للمجموعة، في حين يتطلع فريق فينورد في هذا اللقاء الصعب جداً للخروج بنتيجة معنوية ومرضية.
وفي اللقاء الثاني في المجموعة، يسعى فريق نابولي لاستعادة الأمل في تحقيق الترشّح في مهمّة تكاد تكون شبه مستحيلة بينما يسعى شاختار الاوكراني لحسم مسألة الترشّح بأي نتيجة غير الهزيمة.
وفي المجموعة السابعة،يستضيف فريق موناكو الفرنسي نظيره فريق لايبزيغ الألماني في اللقاء الذي سيقام على أرضية ملعب لويس الثاني بينما يستقبل بورتو البرتغالي بشكتاش التركي.
ويتصدّر الفريق التركي المجموعة بـ10 نقاط متقدّما على بورتو بـ6 نقاط ثن لابزيغ بـ4 نقاط بينما يتذيّل المجموعة موناكو الفرنسي بنقطتين.
ويسعى فريق موناكو في هذ اللقاء الحاسم الى تحقيق الفوز والظفر بنقاط المباراة الثلاث من أجل إنعاش أماله في التأهل وانتظار نتيجة مباراة بورتو وبشكتاش , في حين يتطلع لايبزيغ لتحقيق الفوز للحفاظ على اماله في التأهل.
وفي المقابلة الثانية يسعى بشكتاش لحسم مسألة الصدارة والترشّح في المركز الاوّل بينما يبحث بورتو لحسم مسألة الترشّح هو الاخر في ظلّ وجود منافسة خاصة من لايبزيغ.
وفي المجموعة الثامنة، تتجه الأنظار إلى ملعب سغنال أدونا بارك في ألمانيا،حيث يستضيف فريق بوروسيا دورتموند نظيره فريق توتنهام الإنجليزي بينما يواجه ريال مدريد نيقوسيا أبويل القبرصي.
ويحتل توتنهام صدارة المجموعة الثامنة برصيد 10 نقطة وقد حسم تأهله للدور المقبل في الجولة الماضية ويليه ريال مدريد بـ7 نقاط فيما يحتل فريق دورتموند المركز الثالث برصيد نقطتين بفارق الأهداف عن أبويل رابعاً.
ويسعى دورتموند في هذا اللقاء استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل تحقيق الفوز والظفر بنقاط المباراة الثلاث لإنعاش على آمل في التأهل للدوري الأوروبي أو خطف المركز الثاني، بينما يتطلع توتنهام لتحقيق نتيجة إيجابية ومرضية والمحافظة على الصدارة خاصة بعد الهزيمة الأخيرة ضدّ أرسنال في الدوري الإنقليزي الممتاز.
وفي المباراة الثانية، يسعى ريال مدريد لحسم مسألة الترشّح وتشديد الملاحقة على فريق توتنهام الإنقليزي فيما يحاول فريق أبويل تحقيق نتيجة إيجابية للمنافسة على مكان في الدوري الأوروبي.

محمد علي الهيشري