وزير بريطاني سابق يرى السعودية تهديدا ويرفض مقاطعة حماس

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-11-18 17:43:40Z | | ÿ &ÿ(ÿ)ÿz2ÑoG

انتقد وزير الخارجية البريطانية الأسبق، جاك سترو، المملكة العربية السعودية، وسياساتها في منطقة الشرق الأوسط، كاشفا عن موقفه تجاه حركة حماس أيضا، وذلك في مؤتمر “الأزمة السعودية” الذي عقد في لندن اليوم السبت.

ومجيبا عن سؤال لأحد الصحفيين في المؤتمر الذي دعت إليه “ميدل إيست مونيتور”، إن كان يعتبر أن المملكة السعودية تمثل مصلحة أم تهديدا للملكة المتحدة، قال: إن “السياسة السعودية في لبنان واليمن يمكن اعتبارها تشكل تهديدا”.

وانتقد في تصريحاته التي تابعتها “عربي21” أن السعودية “تنفق خمسة أضعاف إيران على الأسلحة، على الرغم من عدد سكانها، فهو خمس عدد سكان الجمهورية الإيرانية”.

وحول صفقات الأسلحة البريطانية مع السعودية التي أثارت جدلا واسعا مؤخرا، بسبب دور المملكة في اليمن، قال: “لن أؤيد تجميدا كاملا لصفقات الأسلحة مع السعودية، ولكنني سأجري فحصا لكل حالة على حدة لمبيعات الأسلحة التي أجريناها مع المملكة”.

وانتقد سترو النظام السعودي بشدة، وقال إن “السعودية تسجن أشخاصا بسبب تعاطي الكحول. ولكن عندما زرت أميرا في قصره في الرياض كان على طاولته نبيذ أحمر”.

اقرأ أيضا: مؤتمر حول مستقبل السعودية في العاصمة البريطانية لندن (صور)

وفي معرض تصريحاته، كشف وزير الخارجية الريطاني الأسبق موقفه من حركة المقاومة الفلسطينية حماس، وقال: “يجب أن تفرق بين الجناح السياسي والجناح العسكري لحركة حماس”.

وعبر عن موقفه أنه ضد مقاطعة حركة حماس، وتصنيفها إرهابية، وقال إنه كان لديه الموقف ذاته حين كان وزيرا للخارجية البريطانية في 2006، إذ كشف عن ذلك لأحد الصحفيين أثناء زيارته للسعودية، ولكن في تصريحات طلب أن تكون غير معلنة للصحافة”Off the record”.

وهاجم إسرائيل أيضا، وقال إنها “تسرق أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية من خلال توسيع المستوطنات”.