وفاة مصمّم الأزياء عز الدّين عليّة

توفّي اليوم 18 نوفمبر 2017 بباريس مصمم الأزياء العالمي الشهير عز الدين علية.

 

ونعت وزارة الثقافة في بلاغ لها، وفاة المصمّم التونسي الذي احترف التصميم وتخصص في تصميم الملابس الفاخرة، وأصبح من أهم مصممي الأزياء على المستوى العالمي.

 

وارتدى له العديد من مشاهير هوليود والسياسة وارتدت من تصاميمه أشهر الشخصيات منهم ميشيل اوباما ، وجانيكت جاكسون وليدي غاغا وفيكتوريا بيكام ، ورياهانا، وكيم كارديشان، وغيرهن كثيرات.

 

ولد عز الدين عليّة في تونس سنة 1942، درس في مدرسة الفنون الجميلة بتونس، بعد أن أنهى دراسته بدأ في العمل كمساعد خيَّاط وقاده ذلك إلى العمل بعدها كمصمم خاص لبعض الزبائن؛ ثم استطاع بعدها أن يُسافر إلى باريس عاصمة الموضة.

 

عمل عز الدين في بداية مشواره كخياط مع كريستيان ديور، ثم انتقل للعمل مع جاي لاروش, ثم ثيري ماجلر حتى استطاع أن يقوم بافتتاح معرضه الخاص بفرنسا واستطاع الاستمرار في النجاح في تقديم تصميمات أنيقة للكثير من مشاهير العالم..

 

ونال عليّة جائزة أفضل مصمم لسنة 1984 وأفضل خط ملابس لنفس العام من أوسكار الموضة التي عقدتها وزارة الثقافة الفرنسية.

 

انطلق الراحل في بداياته من تصميم البدلات ثم أزياء راقص الباليه أنجلين برولو وأزياء أوبرا أوركسترا لوس أنجلوس، مع مجموعات صممها لجان نوفيل .. كما سوّق عليّة عطرا باسمه . . خصّص له أوليفييه سيلارد، مدير متحف “جالييرا” في باريس معرضا لأعماله بمناسبة إعادة فتح المتحف..
كانت المصممة فيرونيك لوروا، التي عملت معه تلقبه بـ “السيد أكثر والسيد أفضل”، في حين كانت صحافة الموضة تلقبه بـ “المعلم”..
وقد أوصى الراحل بأن يدفن في تونس.

 

رحم الله عز الدين علية وألهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.