“بارونات” تتاجر بصحة التلاميذ ونقابات التعليم تدقّ ناقوس الخطر!

تتواتر عمليات حجز مواد غذائية فاسدة و غير صالحة للاستهلاك ، فلا يكاد يمرّ يوم لا تتداول فيه وسائل الإعلام و مواقع التواصل الإجتماعي أنباء عن حجز و اتلاف مواد منتهية الصلوحية بصدد الترويج في محلات و مستودعات و غيرها ..

و لقيت أخبار حجز اللحوم الفاسدة إمتعاضا كبيرا من الرأي العام،بعد أن كشفت عن مافيات تتاجر ببطون المواطن غير آبهة بصحته.

و ما يزيد من خطورة هذه العمليات هو تورط أشخاص مؤتمنين على صحة المواطن فيها، و خاصة ما كشفته أبحاث الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد من تلاعب بصحة التلاميذ والطلبة.

و قد كشف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب يوم 9 أوت 2017 الإطاحة بشبكة لتوزيع اللحوم الفاسدة على المبيتات والثكنات بالتعاون مع السلطات القضائية، قائلا ”شركة من أكبر شركات توزيع اللحوم وهي معروفة في جهة الساحل تقوم بتوزيع لحوم فاسدة للجيفة والحيوانات المصابة بداء السل على المبيتات والثكنات العسكرية بتواطئ اشخاص مؤتمنين على صحة المواطن”.

وتابع الطبيب ”المتواطؤون هم من فرق مراقبة الصحة والمسالخ البلدية ويقع وضع التأشيرة على هذه اللحوم رغم انّها فاسدة”.

وأكّد أنّ قاضي التحقيق أشرف شخصيا على عملية مداهمة الشركة، مشيرا إلى سعي الهيئة لفسخ عقود الشركة مع وزارات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والدفاع بالتعاون مع السلطات القضائية.

و قد أصدر قاضي التحقيق المتعهد بملف اللحوم الفاسدة المحال من طرف الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بطاقتي إيداع في حق البيطري رئيس المسلخ البلدي ووكيل شركة توزيع اللحوم من أجل تهم الغش والرشوة والارتشاء.

ومن المنتظر أن تشمل الأبحاث والإيقافات مجموعة أخرى من المسؤولين الجهويين الذين تورطوا في هذا الملف الذي ثبت أن أعضاء شبكته تشمل عديد الولايات والمسالخ البلدية إلى جانب تجار وسماسرة مواشي و قائمين على أسواق بلدية ومسؤولي شراءات بمؤسسات ومنشآت عمومية.

وتجدر الإشارة إلى ان رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب كان قد أكد في تصريحات سابقة انه تم الكشف عن شبكة تتكون من اعوان شرطة بلدية يبيعون اللحوم الفاسد التي يتم حجزها الى المطاعم الجامعية،

كما أشار إلى وجود شبكة اخرى تقوم بسرقة مؤونة وأغذية الطلبة من المطاعم الجامعية ، مضيفا انه تم الكشف ايضا عن شبكة تتلاعب بالمواد التي يتم تنظيف الماء بها لأغراض ربحية.

هذا التلاعب بحياة التلاميذ والطلبة استنكرته كل الأطراف،فقد عبّرت نقابة التعليم الثانوي بالمكناسي عن رفضها القطعي لكل ما يهدّد صحّة التلاميذ والسمسرة بها، محمّلة الجهات الإدارية مسؤولية الحفاظ على صحة التلاميذ المنتفعين بخدمات الإعاشة.

وذكرت النقابة في بيان احتجاجي صادر عنها يوم الاربعاء 15 نوفمبر 2017، أن المصالح الصحيّة بالمكناسي أتلفت أكثر من 75 كلغ من اللحوم الحمراء زوّدت بها شركة لتوزيع اللحوم أحد المطاعم المدرسية بعدما تمّ التفطن الى أنها فاسدة.

وأعربت عن استعدادها لمقاضاة المتهمين في هذه التجاوزات.
وطالبت بالتسريع في فتح تحقيق جدّي لمحاسبة المسؤولين عن الجريمة النكراء مجدّدة رفضها لديوان الخدمات المدرسية بالجهة “الذي بيّن فشله وسوء تصرّفه وتلاعبه والمتاجرة بصحة التلاميذ”، حسب نص البيان

و جدير بالذكر أن حالات تسمم التلاميذ والطلبة تكررت في السنوات الاخيرة و ارتفعت حصيلتها و لم تعد حالة عرضية امام العدد الهام للمصابين.

ففي العام الجاري أصيبت‭ ‬ثلة من الفتيات‭ ‬من‭ ‬المبيت‭ ‬الجامعي‭ ‬ابن‭ ‬منظور‭ ‬بقفصة‭ ‬منذ‭ ‬ايام‬بحالات‭ ‬تسمم‭ ‬إثر‭ ‬وجبة‭ ‬عشاء‭ ‬تمثلت‭ ‬في‭ ‬طبق‭ ‬‮«‬اومليت‮»‬‭ ‬وتبين‭ ‬بعد‭ ‬رفع‭ ‬عينات‭ ‬للتحليل‭ ‬أن‭ ‬التسمم‭ ‬كان‭ ‬ناتجا‭ ‬عن‭ ‬مادة‭ ‬البيض‭…‬

‭ ‬كذلك‭ ‬‭ ‬تم‭ ‬تسجيل‭ ‬260‭ ‬حالة‭ ‬تسمم‭ ‬في‭ ‬صفوف‭ ‬طلبة‭ ‬بمطعم‭ ‬جامعي‭ ‬بقابس‭ ‬بسبب‭ ‬طبق‭ ‬سلطة‭.. ‬وفي‭ ‬نفس‭ ‬الشهر‭ ‬أيضا‭ ‬أصيب‭ ‬قرابة‭ ‬30‭ ‬تلميذا‭ ‬بمعهد‭ ‬المنزه‭ ‬بتسمم‭ ‬غذائي‭ ‬نتيجة‭ ‬تناول‭ ‬عصير‭ ‬صناعي،‭ ‬كما‭ ‬أصيب‭ ‬أيضا‭ ‬قرابة‭ ‬35‭ ‬تلميذا‭ ‬بمدرسة‭ ‬بالحرايرية‭ ‬بتسمم‭ ‬ناجم‭ ‬عن‭ ‬تناول‭ ‬مرطبات‭ ‬خلال‭ ‬شهر‭ ‬مارس‭ ‬المنقضي‭. ‬وتم‭ ‬تسجيل‭ ‬15‭ ‬حالة‭ ‬تسمم‭ ‬في‭ ‬صفوف‭ ‬تلاميذ‭ ‬بالمدرسة‭ ‬الابتدائية‭ ‬المثابرة‭ ‬ببن‭ ‬قردان‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬تناولوا‭ ‬لمجة‭ ‬فاسدة‬‭ .‬كما‭ ‬تعرض‭ ‬حوالي‭ ‬24‭ ‬تلميذاً‭ ‬بالمدرسة‭ ‬الابتدائية‭ ‬النفاتية‭ ‬التابعة‭ ‬لمعتمديّة‭ ‬بن‭ ‬قردان‭ ‬من‭ ‬ولاية‭ ‬مدنين‭ ‬إلى‭ ‬حالات‭ ‬تسمّم‭ ‬غذائي‭ ‬بسبب‭ ‬لمجة‭ ‬منتهية‭ ‬الصلوحية‭

ben el kilani marwa