الصندوق الكويتي للتنمية يمنح تونس قرضا لبناء وتجهيز 4 مستشفيات جهوية

وقّع وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية أحمد البدر على اتفاقية قرض من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 24 مليون دينار كويتي أي ما يناهز 197 مليون دينار تونسي لتمويل مشروع بناء 4 مستشفيات جهوية وتجهيزها من الصنف “ب” بكل  معتمديات جلمة وحفوز وغار الدماء ومكثر بنسبة فائدة تناهز 1.5% ومدة تسديد على مدى 20 سنة ومدة إمهال بـ4 سنوات.

وأشارت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية بـ”فايسبوك” إلى أن كل مستشفى سيتّسع لــ105 سرير في مختلف الاختصاصات الطبية بالإضافة إلى مبان للإدارة والخدمات اللازمة، مشيرة إلى أنه من المنتظر الانتهاء من إنجاز هذا المشروع في سنة 2021.

وذكرت الوزارة أن الطرفين وقّعا أيضا على هبة بقيمة 300 ألف دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 2.4 مليون دينار تونسي لإعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية والتصاميم الهندسية التفصيلية ووثائق طلب العروض الخاصة بمشروع بناء وتجهيز مركز الأمراض السرطانية بتونس الكبرى.

وأكدت أن هدف هذا المشروع هو تخفيف الضغط عن معهد صالح عزيز مذكّرة بأنها تعتزم إحداث مركز جديد للأمراض السرطانية سيكون مطابقا للمعايير الدولية ويضم مختلف الأقسام الإستشفائية والفنية اللازمة بكلفة جملية تقدر بـــ200 مليون دينار تونسي.