وزير التربية يتحدث عن نقائص القطاع التربوي

تحدث وزير التربية حاتم بن سالم خلال جلسة استماع بمجلس النواب اليوم الخميس 16 نوفمبر 2017، عن بعض نقائص المؤسسات التربوية مع تأجيل انجاز بعض المشاريع بالمؤسسات التربوية في علاقة بميزانية الوزارة.

ووفق تقرير قدمته وزارة التربية في البرلمان اليوم الخميس 660 مؤسسة تربوية تعاني من مشاكل في التزود بالماء الصالح للشراب، فيما تحتاج 380 مؤسسة للتدخل العاجل على مستوى المجموعات الصحية وقنوات الصرف الصحي بكلفة تقدّر بـ77 مليون دينار

اعتبر وزير التربية حاتم بن سالم أن مستوى التلاميذ “متدنّ جدا” وذلك بسبب المستوى المتدني لبعض المدرسين من جيل التسعينات، قائلا “نحن نعمل على رجوع معيار الجودة لمدارسنا” .

وأضاف بن سالم خلال جلسة استماع له في لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي، إن “الاصلاح التربوي ضروري في هذه المرحلة وقد بدأ النقاش فيه مع الأطراف الاجتماعية” متابعا “سوف نبني على أن يكون الاصلاح توافقيا وتشاركيا وشاملا”.

كما ورد في مشروع ميزانية وزارة التربية لسنة 2018 تأخر انجاز برامج التوسيعات والتعهد والصيانة لسنة 2017 بسبب عدم توفر اعتمادات الدفع وذلك اثر رصد عجز بـ 65 مليون دينار صُرفت في خلاص ديون متخلدة على الميزانيات السابقة.

في ذات السياق اقترحت وزارة التربية جملة اعتمادات لللقطاع تقدر 4925.533 مليون دينار لسنة 2018 ، بزيادة بـ 63.574 مليون دينار مقارنة بسنة 2017 ، أي بزيادة بـ 1.3% ، وذلك خلال الاستماع لوزير التربية حاتم بن سالم حول ميزانية الوزارة لسنة 2018 بمجلس نواب الشعب.