المنتخب التونسي من بين 8 منتخبات بلغوا مونديال روسيا دون أي هزيمة

ضمن 30 منتخبا الترشّح لكأس العالم منهم 4 منتخبات بشقّ الأنفس بعد مباراة فاصلة كانت حاسمة نحو التأهّل لمونديال روسيا 2018 بينما ستغيب منتخبات لها وزن كبير في عالم المستديرة مثل المنتخب الإيطالي بطل العالم 4 مرات والمنتخب الهولندي والذي بلغ نهائي المونديال في 3 مناسبات.

وفي المقابل، هنالك 8 منتخبات بلغت نهائيات كأس العالم دون ان تتلقّى أي هزيمة ليكون ترشّحها عن جدارة للمونديال.

وتتوزّع هذه الفرق على 3 قارات بين آسيا وأوروبا وإفريقيا بينما تعرّضت كل منتخبات أمريكا الجنوبية والشمالية لهزيمة واحدة على الأقل مثل البرازيل والمكسيك بينما تعرضّت منتخبات كولومبيا والأوروغواي لـ5 هزائم وضمنت مكانا في كأس العالم.

وتضمّ المنتخبات المترشّحة للمونديال دون أي هزيمة 3 منتخبات إفريقية من بينهم المنتخب التونسي الذي حقق 6 انتصارات وتعادلين وسجّل المنتخب التونسي 15 هدف وتعادل في مباراتين.

إلى جانب المنتخب التونسي، هنالك منتخبين إفريقيين كذلك لم يتعرّضا للهزيمة هما المنتخب النيجيري والمنتخب السنغالي حيث حقق منتخب نيجيريا 5 انتصارات و3 تعادلات ولم ينهزم في أي مباراة وسجّل 14 هدفا بينما قبل 4 أهداف.

المنتخب السنغالي هو المنتخب الثالث الإفريقي الذي ترشّح دون أي هزيمة حيث حقق 4 انتصارات و3 تعادلات وسجّل 13 هدف وقبل 4 اهداف.

وترشّحت في القارة العجوز 4 منتخات دون ان تنقاد لأي هزيمة يتقدّمهم المنتخب الألماني الذي حقق العلامة الكاملة بعد أن انتصر في الـ10 المقابلات التي خاضها وسجّل 43 هدفا وقبل 4 أهداف وتحصّل على 30 نقطة كأفضل مسيرة للمنتخب في التصفيات.

المنتخب البلجيكي هو اكثر منتخب سجّل اهداف في التصفيات حيث سجّل 46 هدفا وقبل 6 اهداف وحقق 9 انتصارات وتعادل في مناسبة واحدة بينما حقق المنتخب الإسباني مسيرة مشابهة بالانتصار في 9 مباريات وتعادل في مباراة وحيدة وسجّل 36 وقبل 3 اهداف فقط كأفضل دفاع في أوروبا صحبة المنتخب الإنقليزي الذي قبل هو الآخر 3 اهداف وسجّل 18 هدف وحقق الانتصار في 8 مباريات وتعادل في مباراتين ولم يتعرّض لأي هزيمة.

المنتخب الثامن الذي لم يتعرّض لأي هزيمة هو المنتخب الإيراني والذي كان من الأوائل الذين بلغوا نهائيات موسكو لعب المنتخب الإيراني في تصفيات قارّة آسييا -وهي الاطوّل من بين كل القارات- 18 مباراة وانتصر في 12 مقابلة وتعادل في 6 مواجهات وسجّل المنتخب الإيراني 36 هدفا وتعادل في 5 مباريات.

محمد علي الهيشري