رجال أعمال من تونس في زيارة إلى قطر

يشارك قرابة 130 رجل أعمال تونسي في المنتدى الإقتصادي التونسي، الذي افتتح صباح الثلاثاء، بالدوحة (قطر)، والذي ينتظم إلى غاية 15 نوفمبر 2017.

و تندرج هذه البعثة التي يترأسها وزير التجارة عمر الباهي بالتعاون مع مركز النهوض بالصادرات ، ضمن البحث عن عقد شراكات ممكنة مع نظرائهم في قطر.

وسيكون المنتدى فرصة لتقديم المنتوجات التونسية الفلاحية منها والصناعية وغيرها ضمن فضاء أعد للغرض، وسيتمكن الوكلاء التجاريون داخل قطر من الإطلاع على مختلف المنتوجات وبناء شراكات لتوزيع هذه المنتجات داخل البلد في مرحلة لاحقة.

كما سيتم توفير هذا الفضاء مجانا لتونس وأيضا لدول أخرى على غرار الجزائر والمغرب ولبنان على أن تكون المنتجات المقدمة ذات قدرة تنافسية لتفرض نفسها في السوق وفق تعبير رئيس المجموعة الاقتصادية القطرية.

وتعتبر قطر الشريك الثالث لتونس في منطقة الخليج العربي وقد شهد حجم المبادلات التجارية بين البلدين تطوراً ملحوظاً مقارنة بالسنوات الماضية حيث تم تسجيل ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين الدوحة وتونس بنسبة 3.4 % خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016، لتصل إلى نحو 64.6 مليون دينار تونسي، أي ما يعادل 97.53 مليون ريال.

وقفزت قيمة واردات الدوحة من السلع التونسية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام بنسبة 80.3 % لتصل إلى نحو 39.5 مليون ريال، حيث قامت تونس بتصدير نحو 5.44 آلاف طن من السلع إلى السوق القطري خلال الفترة المعنية.

وتتمثل الصادرات التونسية إلى قطر، وزيت الزيتون، والغلال، والخضر، والحوامض، والمنتجات البحرية، ومواد البناء، والمعدات الكهربائية، والكوابل، والألومنيوم.

في حين تصدّر قطر إلى تونس كلاً من المواد الأولية البلاستيكية، وزيت البترول، والألومنيوم، والألواح، والصفائح، واللفات، والأشرطة ناد.

وات