تفوّق على ميسي وبوفون ورونالدو.. كاسياس يتوّج بجائزة “القدم الذهبية”

توج الحارس الإسباني إيكر كاسياس بجائزة “القدم الذهبية” لأفضل لاعب يتجاوز عمره الـ 28 عاما، ليتفوق على العديد من اللاعبين، وفي مقدمتهم النجمان ليونيل ميسي أيقونة نادي برشلونة، وكريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد، ليصبح الحارس الثاني في التاريخ الذي يتوج بالجائزة.

إيكر كاسياس أو كما يلقّب بالقدّيس ولد في 20 ماي 1981 في مدريد لعب للريال في الفريق الأوّل 1999 و2015 ليلعب مع الملكي 510 مباراة قبل ان ينتقل لبورتو في 2015 وهو يلعب معه إلى اليوم.
وتحصّل كاسياس على كل الألقاب الممكنة مع ريال مدريد والمنتخب الإسباني.

وفي هذه المسابقة تمكن حارس مرمى بورتو البرتغالي ونادي ريال مدريد سابقا من حسم اللقب لصالحه، بحسب صحيفة “ماركا” الإسبانية، بعد تفوقه على تسعة مرشحين دخلوا القائمة في حين بات الحارس الثاني بعد حارس مرمى إيطاليا ويوفنتوس، جيانلويجي بوفون، الذي نال تلك الجائزة عام 2016.

ونال الحارس إيكر كاسياس أكبر عدد من الأصوات متفوقا على كريستيانو رونالدو، وليونيل ميسي، والحارس مانويل نوير، وسيرجيو راموس، وأريين روبن، وتياغو سيلفا، ولويس سواريز، ويايا توريه، وأندريا بيرلو، ليتوج بالجائزة التي يتم تنظيمها سنويا في إمارة موناكو الفرنسية.

وجائزة القدم الذهبية، هي جائزة كروية على المستوى الدولي يتم تنظيمها سنويا في إمارة موناكو الفرنسية وأبرز معايير الجائزة أن يبلغ اللاعب المرشح 28 عاماً على الأقل، وأن يكون صاحب قدرات كروية خاصة على المستوى الفردي وعلى مستوى الأداء الجماعي، وأيضا نظرة و احترام الجمهور وخاصة سمعته الشخصية.

يتم اختيار الفائز من بين عشرة مرشحين ترشحهم لجنة من المتخصصين، ويحق لكل شخص التصويت لواحد من المرشحين العشرة على الموقع الرسمي للجائزة.وتتميز هذه الجائزة بأن الفائز بها يترك قالبا لرجله على ممشى المشاهير لكرة القدم ، وهو نوع من ممشى لمشاهير لكرة القدم على شاطئ إمارة موناكو. ولذلك ، يمكن للاعب كرة القدم الفوز بجائزة الحذاء الذهبي مرة واحدة فقط.

وانضم كاسياس لنخبة نجوم كرة القدم في العالم المتوجين بتلك الجائزة، التي يتم اختيار الفائز فيها عبر لجنة من المختصين، وبتصويت تشارك به الجماهير من كل أنحاء العالم والتي انطلقت عام 2003، إذ سبق أن توج فيها نجوم على غرار الإيطالي روبيرتو باجيو (2003) والتشيكي بافيل نيدفيد (2004) وأندريه شيفشينكو (2005) والبرازيلي رونالدو (2006).

كما نالها أيضا أليساندرو دل بييرو (2007) ثم روبيرتو كارلوس (2008) ورونالدينو (2009) وفرانشيسكو توتي (2010) ثم ريان غيغز (2011) وزلاتان إبراهيموفيتش (2012) وديدييه دروغبا (2013) وأندريس إنييستا (2014) وصامويل إيتو (2015) وجانلويجي بوفون (2016).

محمد علي الهيشري