ترتيب الفرق الأكثر متابعة على الفايس بوك

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة “فايس بوك” من أهمّ طرق وأساليب التسويق الرياضي من أهم سبل الاستقطاب الجماهيري في مختلف المجالات وخاصة في كرة القدم حيث أصبحت الجماهير تتابع أخبار فرقها والفرق المنافسة من خلال الفايس بوك أكثر من أي سبيل آخر.

ويحتلّ كريستيانو رونالدو أكثر الصفحات على مستوى الأشخاص والنوادي الرياضي بصفحة تجاوزت 122 مليون فيما يحتلّ ميسي المركز الثاني بصفحة بحوالي 90 مليون متابع في العالم.

ولذلك فإنّ المنافسة على أشدّها حول ترتيب الفرق من حيث المتابعة الجماهيرية على الفايس بوك ولاسيما متابعة الصفحة الرسمية حيث تتنافس الجماهير في دعم فرقها على الشبكة الافتراضية سعيا منها إلى تقديم معنوي خاصّ للفرقها.

وينتمي الفرق العشرة الأوائل الأكثر متابعة على الفايس بوك من فرق البطولات الأوروبية الخمسة الكبرى والمتمثّلة في الليغا الإسبانية والدوري الإنقليزي الممتاز والبطولة الألمانية “البونسليغا” والبطولة الإيطالية “الكالشيو” والبطولة الفرنسية.

وفي جدول ترتيب أكثر عشرة فرق في أوروبا على موقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك” نجد تفوّق إسباني كبير حيث أن عدد متابعي ريال مدريد حول صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك” تجاوزوا 106 مليون بينما تجاوز عدد متابعي برشلونة الـ103 مليون رغم أن عدد سكّان إسبانيا لا يتجاوز الخميسن مليونا.

و يأتي في المركز الثالث أكثر نادي إنقليزي متوّج محليا فريق مانشستر يونايتد بأكثر من 73 مليون متابع بينما يحلّ في المركز الرابع تشيلسي بأكثر من 47 مليون ثمّ بيارن بأقل من تشيلسي بأكثر من أربعة ألاف في المركز الخامس ثم أرسنال.

وفي ما يلي ترتيب الصفحات العشرة الأولى:

1-ريال مدريد
https://www.facebook.com/RealMadrid/
2- برشلونة
https://www.facebook.com/fcbarcelona/
3-مانشستر يونايتد
https://www.facebook.com/manchesterunited/
4-تشيلسي
https://www.facebook.com/Chelsea-FC-415927231843864/
5-بيارن مونيخ
https://www.facebook.com/fcbayern.en/
6-أرسنال
https://www.facebook.com/Arsenal/
7-ليفربول
https://www.facebook.com/ArabicLFC/
8-باريس سان جرمان
https://www.facebook.com/PSG/
9-جوفنتوس
https://www.facebook.com/Juventus/
10-جمعية ميلانو
https://www.facebook.com/ACMilan/

محمد علي الهيشري