استعدادا لموسم الشتاء : وزارة التجهيز تتّخذ هذه الإجراءات

قامت المصالح المختصة بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية إلى حدود موفى شهر أكتوبر المنقضي بجهر وتنظيف حوالي 720 كيلومترا من القنوات والمسيلات ومجاري المياه والأودية بمختلف الأحجام والمجاري الفرعية التي لها علاقة بمنشآت الحماية من الفيضانات إلى جانب جهر وتنظيف حوالي 30 هكتارا من أحواض تجميع المياه وصيانة وترميم ما يقارب 300 منشأة موزعة على 22 ولاية بكلفة جملية تقدر بـ7 مليون دينار.

وأعلنت وزارة التجهيز أنه سيتم بداية من شهر نوفمبر إلى غاية موفى شهر ديسمبر جهر وتنظيف حوالي 200 كلم من القنوات بمختلف أحجامها ومجاري الأودية والمجاري الفرعية ذات العلاقة وصيانة وإصلاح أكثر من 60 منشأة وجهر وتنظيف حوالي 6 هكتار من أحواض تجميع المياه، وفق ما ورد بالصفحة الرسمية لوزارة التجهيز بـ”فايسبوك”.

وأشارت الوزارة إلى أنه تمّ انجاز 27 مشروعا بتكلفة جملية تقدر بحوالي بـ57.2 مليون دينارا منها 4 مشاريع ستنطلق في شهر نوفمبر 2017 وتهم حماية مدن جمال وزرمدين وسوسة ودوار هيشر لحماية المدن والتجمعات السكنية من الفيضانات.

وأكدت أن مشروع حماية منطقة تونس الغربية يعد من أبرز مشاريع حماية المدن من الفيضانات بتكلفة جملية ناهزت 131 مليون دينار منها 25 مليون دينار لتحويل الشبكات الذي انطلقت أشغاله سنة 2015 وبلغت نسبة تقدمه حوالي 80 % وتم تقسيمه على 4 أقساط و يهدف إلى حماية مناطق المنيهلة والانطلاقة وحي التضامن وابن سينا وقصر السعيد ودوّار هيشر ومنوبة وخزندار والدندان والزهروني وأحياء الزهور وباردو – ابن سينا وسيدي حسين السيجومي والأحياء الأخرى المحيطة بسبخة السيجومي من الفيضانات.

كما أشارت إلى أنه تم فسخ صفقة القسط الأول من مشروع حماية منطقة تونس الغربية الذي يهم تهيئة جزء من وادي خزندار وإنجاز مسيلات على مستوى حي ابن سينا باردو بقيمة 24 مليون دينار  لصعوبات خاصة بالمقاولة لافتة النظر إلى أنه يتم فرز العروض المالية ومن المنتظر انطلاق استكمال الأشغال في جانفي 2018.

وأضافت أنه في إطار الاستعداد الأمثل لموسم الشتاء وتساقط الثلوج قامت الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بولاية جندوبة بعملية بيضاء على الطريق الوطنية عدد 17 بمدينة عين دراهم لتفقد معدات إزالة الثلوج وتوفير الكميات اللازمة من الملح لاستعمالها على الطرقات، كما تم وضع 3 شاحنات لإزالة الثلوج و4 آلات ماسحة وعدد 2 آلات حفر مجهزة لإزالة الثلوج على ذمة معتمدية عين دراهم وتسخير عدد 3 آلات ماسحة وشاحنة لإزالة الثلوج على ذمة منطقة غار الدماء. الى جانب جرد كل معدات الخواص الموجودة بالجهة والتي يمكن استعمالها في حال ضرورة تسخير المزيد من المعدات على ذمة الإدارة.

وبخصوص الانزلاقات الأرضية على مستوى الطريق الوطنية عدد17 الرابطة بين طبرقة وعين دراهم وجندوبة، أكدت أن الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بجندوبة تواصل أشغال إصلاح 17 نقطة مشيرة إلى أن نسبة تقدم الأشغال بلغت 95 بالمائة على مستوى 16 نقطة فيما بلغت نسبة تقدم الأشغال للنقطة عدد 17 نسبة 50 بالمائة بكلفة جملية تقدّر بـ27.2 مليون دينار.

وبينت أن مصالحها سواء المركزية أو الجهوية سخّرت المعدات المتوفرة لديها للقيام بالتدخلات العاجلة حسب ما تفرضه طبيعة الطوارئ المناخية سواء بمعدات وآليات مصالح الوزارة أو عن طريق مقاولات مختصة إلى جانب تدخلاتها الدورية في إطار نشاطها العادي.

وكشفت أنه من المبرمج أن يتم ضمن ميزانية سنة 2018 اقتراح انجاز مشاريع ودراسات وصيانة منشآت حماية المدن من الفيضانات بقيمة جملية تبلغ 45.8 مليون دينار وتتمثل في 9 مشاريع بقيمة 34.8 مليون دينار و14 دراسة لحماية بعض المدن من الفيضانات بقيمة 500 ألف دينار ومشاريع لصيانة منشآت حماية المدن من الفيضانات بقيمة 10 ملايين دينار.