العراق يطالب إقليم الشمال بإعلان التزامه بعدم الانفصال عن البلاد

طالبت الحكومة العراقية، اليوم الإثنين، إقليم الشمال بـ”إعلان التزامه الواضح” بعدم الانفصال عن العراق استجابة لقرار المحكمة الاتحادية العليا القاضي بعدم جواز انفصال أي مكون عن البلد.

وقال مكتب رئيس الحكومة حيدر العبادي، في بيان “نجدد الدعوة للالتزام التام بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية، وآخرها الذي صدر اليوم، والمتعلق بتفسير المادة (1) من الدستور، والتي أكدت على وحدة العراق وألزمت السلطات الاتحادية كافة بالمحافظة على هذه الوحدة”.

وأضاف أن “المحكمة أشارت بوضوح إلى عدم وجود أي نص في الدستور يجيز الانفصال”.

وطالب البيان إقليم الشمال، بـ”إعلان التزامه الواضح بعدم الانفصال أو الاستقلال عن العراق بناء على قرار المحكمة الاتحادية”.

وفي وقت سابق اليوم، قالت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، إن دستور البلاد “لا يحتوي على نص يجيز انفصال أي من مكوناته”، في إشارة لاستفتاء الانفصال الباطل الذي أجراه إقليم الشمال نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وفي 18 سبتمبر الماضي، قرت المحكمة الاتحادية العليا، المعنية بالفصل في القضايا الخلافية بين الحكومة العراقية والإقليم والمحافظات وتفسير الدستور، وقف إجراءات استفتاء انفصال الإقليم بناء على طلب رئيس الوزراء حيدر العبادي.

لكن الإقليم مضى في الاستفتاء الباطل، وهو ما شددت بغداد أنه يتعارض مع قرار أعلى سلطة قضائية في البلاد فضلا عن مخالفته للدستور.

وفرضت بغداد إجراءات عقابية على الإقليم من بينها حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم وكذلك نشر القوات الاتحادية في غالبية المناطق المتنازع عليها التي كانت تحت سيطرة “البيشمركة” منذ 2014.