مراد الحزّي: 155 تلميذا استفادوا من نظارات طبية مجانية

أكد مراد الحزّي المدير العام لمعهد الهادي الرايس لأمراض العيون اليوم السبت 4 نوفمبر 2017، استفادة 155 تلميذا في المدارس الابتدائية بنظارات طبية مجانية، على أن يتم تسليمها لمستحقيها فور جاهزيتها.

وكشف المدير العام قيام المعهد اليوم خلال الحملة التحسيسية بـ250 عملية فحص مبكر للتلاميذ في المدارس الابتدائية من مختلف الجهات والتي جاءت تزامنا مع العطلة المدرسية وذلك لتمكين أكبر عدد ممكن من الأطفال ممن يعانون من مشاكل البصر من فحوصات مبكرة والاستفادة من الخدمات الصحية المقدمة.

كما أفاد المتحدث قيام معهد الهادي الرايس لطب العيون بقافلات صحية تستهدف الجهات لتمكين التلاميذ من فحوصات مبكرة لمشاكل حاسة البصر وتمكين التلاميذ في عدد من المدارس الابتدائية من نظارات طبية، مؤكدا أن القافلة توجهت يوم 27 أكتوبر الماضي المدرسة الابتدائية ‘الزيتونة’ بولاية الكاف و قامت بـ75 فحص و منحت 45 نظارة طبية.

ووفقا لإحصائيات قامت بها منظمة الصحة العالمية أكد المدير العام مراد الحزّي معاناة 250 مليون شخص من مشاكل البصر منهم 39 مليون ممن فقدوا حاسة البصر و 65 مليون يعانون من ضعف حاسة البصر لديهم ممن تجاوزت أعمارهم الخمسون سنة، هذا بالإضافة إلى وجود 19 مليون طفل لديهم مشاكل بصرية، 12 مليون منهم لديهم مشاكل يمكن علاجها في مقابل 1500 طفل فقدوا حاسة البصر بصفة نهائية، مؤكدا وجود 80 بالمائة من هذه المشاكل في بلدان العالم الثالث، وفق قوله.

هذا وأكد ضرورة الجانب الوقائي للحدّ من مشاكل البصر والتي تحولت حسب تعبيره إلى ظاهرة متفشية في المجتمعات وفي صفوف التلاميذ خاصة بسبب الاستعمال المكثف للأجهزة الإلكترونية.