وزارة الصحة : لا وجود للبعوض المتنمّر في تونس

نفت وزارة الصحة وجود البعوض المتنمّر (moustique tigre) في تونس، مشيرة الى أن التحريات المنجزة من قبل مصالحها بيّنت أنّ أنواع البعوض الموجود بمحمية بوهرتمة من ولاية سيدي بوزيد لا تمتّ بصلة للبعوض المتنمّر وإنّما هي أنواع مألوفة ومتوطّنة بتونس منذ زمن بعيد.

ولفتت الوزارة النظر، في بلاغ لها، إلى أن المصالح المختصة الراجعة إليها بالنظر أعدّت منذ أفريل 2011 نظام يقظة خاص لمراقبة بعض أنواع البعوض غير المتوطن بالبلاد، موضحة أن هذا النظام يتمثل في تركيز وسائل تفخيخ البعوض بالمطارات والموانئ ونقاط العبور البرية وبعض المناطق الحضرية وشبه الحضرية إلى جانب اعتماد منهجية تراعي الخصائص البيولوجية للحشرات المستهدفة وتضمن المراقبة الدورية على الوجه المطلوب.

وأكدت الوزارة أنها ستواصل ملازمة اليقظة حيال نوع البعوض المذكور وغيره من الأنواع الأخرى من خلال نظام المراقبة المذكور الذي يمكّن من التفطن بسرعة لوجود أنواع البعوض المستهدفة في حالة تسرّبها الى البلاد بما يسمح باتخاذ الإجراءات المستوجبة بالسرعة والنجاعة المطلوبتين.

ودعت إلى إعلام المصالح المعنية بالوزارة في حال توفّرت معلومات بخصوص وجود محتمل للبعوض المتنمّر أو غيره من الحشرات غير المألوفة لمزيد البحث والتحري واتخاذ ما يتعين من إجراءات.