اليوم : افتتاح مهرجان أيام قرطاج السينمائية

تفتتح مساء اليوم السبت 4 نوفمبر الدورة 28 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية بقاعة “الكوليزي” بالعاصمة بعرض فيلم “كتابة على الثلج” (WRITING ON SNOW) للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي. وتتواصل فعاليات هذه التظاهرة الى غاية السبت القادم 11 نوفمبر.

وكان مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية، نجيب عياد، قد أعلن خلال ندوة صحفية عقدت يوم 19 أكتوبر المنقضي للاعلان عن برمجة الدورة الجديدة للمهرجان، انه سيتم عرض 12 فيلما من الجزائر و8 أفلام من الأرجنتين وإفريقيا الجنوبية و6 أفلام من كوريا الجنوبية.

وقال مدير الدورة 28 لمهرجان ايام قرطاج السينمائية ان الجزائر ستكون ضيف شرف هذه الدورة وسيقع تكريمها بعرض 12 فيلما بعرض 12 فيلما خارج المسابقة الرسمية بين أفلام كلاسيكية وجديدة، كما سيتم عرض افلام لها في مسابقة الافلام الروائية الطويلة والقصيرة غرار “في انتظار عودة الخطاطيف” لصاحبه كريم موساوي و”رجل ومسرحان” لعيسى جواماع ورباح سليماني.

وستشهد مشاركة عشرة أفلام تونسية ضمن المسابقات الرسمية والأفلام المختارة هي “على كف عفريت” إخراج كوثر بن هنية، و”مصطفى” إخراج نضال شطا، و”شرش” إخراج وليد مطار، وتتنافس هذه الافلام في اطار مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وستتنافس أفلام “في الظل” من إخراج ندى مازني حفيظ و”كسكسي: حبوب الكرامة” إخراج حبيب العايب و”قفصة: عام الصفر” إخراج ناجية بن مبروك ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة. أما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فتشارك أفلام “آية” إخراج مفيدة فضيلة و”برزخ” إخراج إنصاف عرافة و”أسرار الرياح” إخراج إيمان ناصري. في حين تدخل مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة المخرجة منال قاطري بفيلمها “صوت الشارع”.