جائزة أفضل لاعب إفريقي

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن قائمة المرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء لعام 2017، والتي تضمنت ستة لاعبين عرب قدموا أداء لافتا مع منتخبات بلادهم أو فرقهم خلال الموسم الحالي، كما أعلن “الكاف”.

ويوجد في القائمة التونسيين علي معلول لاعب الاهلي المصري ونجم الدحيل القطري يوسف المساكني إضافة إلى الثاني المصري الحارس المخضرم عصام الحضري ونجم ليفربول أغلى لاعب عربي محمد صلاح.

كما ضمّت القائمة المغربيان كريم الأحمدي لاعب فينورد وخالد بوطيب لاعب ملطية سبور التركي، إضافة للاعب جزائري وحيد هو ياسين براهيمي، لاعب بورتو البرتغالي.

وبحسب الموقع الرسمي للكاف فقد تم ترشيح 30 لاعبا أفريقيا لنيل الجائزة السنوية، التي سيكشف عن صاحبها وسيتم تحديد الفائز الذي سيصير اختياره عبر تصويت يقوم به مدربو المنتخبات الوطنية، وأعضاء اللجنة الفنية في “كاف”، إضافة لعدد من رجال الإعلام والصحافيين.

وكشف الاتحاد الأفريقي عن أن الحفل سيتم تنظيمه وسيعقد يوم الخميس الرابع من شهر جانفي العام المقبل 2018، في العاصمة الغانية أكرا.

ومن المنتظر أن يقع في وقت لاحق حصر القائمة في 3 لاعبين قد يكونوا لاعبي ليفربول الإنقليزي المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني إضافة إلى الغابوني بيار اوباميانغ ويمكن أن ينفاس هذا الثلاثي عن المراتب الأولى الغيني نابي كايتا لاعب لابزيغ والذي سينتقل في المركاتو الشتوي لليفربول وكذلك النيجيري فيكتور موزاس لاعب تشيلسي الإنقليزي.

وغاب عن القائمة أفضل لاعب في إفريقيا في العام الفارط نجم ليستر سيتي الجزائري رياض محرز والذي فشل في إعادة تألّق في سنة 2017 مثلما فعل في 2016 حيث ضمن ليستر سيتي بصعوبة البقاء ضمن اندية الدوري الإنقليزي الممتاز بينما قدّمت الجزائر نتائج مخيّبة للآمال في كأس إفريقيا وتصفيات كأس العالم.

يذكر أن اللاعب الإيفواري يايا توريه والنجم الكامروني صامويل إيتو يحملان الرقم القياسي حيث فازا بالجائزة في 4 مناسبات بينما يعتبر الفيل الإيفواري توريه اللاعب الوحيد الذي فاز بالجائزة في 4 مرات متتالية بين سنتي 2011 و2014.

وبالنسبة للعرب فقد فاز المغرب بأربعة جوائز بينما فازت الجزائر بثلاث ثم تونس ومصر بجائزة لكلّ منهما.

محمد علي الهيشري