15 مليار دينار قيمة المشاريع المتفق عليها في اطار مؤتمر الاستثمار تونس عشرين عشرين

قال خليل العبيدي رئيس الهيئة التونسية للاستثمار ان مجمل قيمة الوعود التي تم التعهد بها خلال مؤتمر الاستثمار تونس “عشرين عشرين”، بلغت 34 مليار دينار و أن 15 مليار دينار هي قيمة الوعود التي وقع تجسيمها من خلال التوقيع على مذكرات تفاهم بشأن مشاريع سيقع انجازها حيث ان بعض هذه المشاريع وقع التقدم فيها بصفة ملحوظة وهي في أغلبها قروض بشروط ميسرة جدا.
وأضاف العبيدي ان 19 مليار دولار هي قيمة الوعود التي لم يقع بعد التوقيع على مذكرات تفاهم بشأنها وذلك في انتظار الانتهاء من الدراسات حيث أن هناك مشاريع كبيرة يتطلب انجاز الدراسات فيها أكثر من سنتين اضافة الى وجود اشكاليات عقارية تتعلق ببعض المشاريع الأخرى.
و أشار الى أن هناك مؤتمرا سيقع عقده خلال اخر السنة في واشنطن بحضور البلدان التي وقعت اتفاقيات مع تونس لمتابعة ما تم انجازه بعد مرور سنة على مؤتمر تونس عشرين عشرين.
وبين في تصريح لـ “أكسبراس أف أم”، أن هذه المشاريع التي اسفر عنها مؤتمر الاستثمار تهم عديد القطاعات على غرار قطاع البناء والتجهيز مثل انجاز مستشفيات من صنف ب في كل من جلمة والجم ومكثر والدهماني وحفوز وتالة وسبيبة ومنوبة، كذلك قطاع التكنولوحيا على غرار مشروع “سمارت قريد” والتي تهدف للمساهمة في المحافظة على الطاقة ، أيضا قطاع اللوجستيك على غرار المنطقة الحرة ببن قردان.
وتحدث عن مشاريع تحلية مياه البحر في صفاقس وقرقنة والزارات ومشاريع في محال الطاقة على غرار برنامج انتاج الطاقات المتجددة وعلى سبيل المثال واد المالح بباجة، أيضا مشاريع تهم الطرق السيارة ومشروع قنطرة بنزرت وغيرها.