سويسرا تمنح تونس هبة ب267 مليون دينار

أطلقت سويسرا، اليوم الثلاثاء، استراتيجية تعاون جديدة تشمل إسناد تمويلات لتونس في شكل هبة تقدر قيمتها ب100 مليون فرنك سويسري أي ما يناهز 267 مليون دينار، خلال الفترة 2017 -2020، لتعزيز التعاون في مجال التمشي الديمقراطي وحقوق الانسان والنمو الاقتصادي المندمج والتشغيل والهجرة.

وأوضحت وزيرة العدل والأمن السويسرية صيموناتا صوماريغا، أنه تم رصد في إطار الاسترايتجية الجديدة 190 مليون دينار لدعم التصرف في المالية العمومية وتحسين مناخ الأعمال وهيكلة الأنشطة المصدرة وتطوير خدمات التزود بالمياه فضلا عن تنفيذ برنامج يشمل قطاع التكوين والتدريب المهني.

وأشارت المتحدثة خلال ندوة صحفية عقدتها، الثلاثاء، سفارة سويسرا بتونس، أن الاستراتجية تهدف الى دفع التنمية في الجهات والرفع من امكانيات الشباب ضمن برامج تخصص للتكوين المهني، مؤكدة دعم بلادها للاصلاحات الاقتصادية، التي تنجزها تونس.

وأكدت، أن أهداف الاستراتيجية تعكس المسؤولية المشتركة لكلا البلدين، في إنجاح الاصلاحات الاقتصادية المنجزة في تونس، مشيرة الى أن تحقيق الإنتقال الاقتصادي يتطلب تطوير الموارد البشرية ودعم القدرات التنافسية للمؤسسات الاقتصادية.

من جانبه، اعتبر وزير الاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري، أن إطلاق سويسرا للاستراتيجية يعكس الثقة في البرامج التي أقرتها تونس على مدى الثلاث سنوات القادمة في المجالات المتصلة بالديمقراطية والتشغيل والتكوين والتدريب المهني.

وأشار الى أن الحصول على الهبة السويسرية من شأنه أن يدعم المالية العمومية في وقت تجابه فيه عدة تحديات، مذكرا بأولويات الحكومة المتمثلة في دعم الاستثمار والحفاظ على التوزانات المالية الكبرى.