إبتداء من هذا التاريخ: 2300 صيدليّة تتخلّى عن الأكياس البلاستيكيّة

تمّ صباح اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2017 بقصر المؤتمرات بالعاصمة، توقيع اتّفاقيّة بين وزراة الشؤون المحليّة والبيئة والنقابة التونسية لاصحاب الصيدليات الخاصة، حول التخلّص من الاكياس البلاستيكيّة .

واعلنت الوزرا أنه بمقضى الاتّفاقيّة المذكورة سيتمّ سحب الاكياس البلاستيكيّة من 2300 صيدلية واستبدالها باكياس ايكولوجية مجانية.

وتدخل هذه الاتّفاقيّة حيز التنفيذ بكافة الصيدليات الخاصة بداية من 1 مارس 2018 ، حيث سيتمّ تحسيس جميع الفنيين والعاملين بالصيدليات حول دورهم في الحدّ من استعمال الاكياس البلاستيكية وتعويضها باكياس مصنوعة من مواد صديقة للبيئة.

وتؤكّد وزارة البيئة ان هذه المبادرة التي اطلقتها نقابة الصيادلة ستشجّع على تعميم التجربة بصفة تدريجية على بقية المؤسسات.

هذا ودعت الوزارة بقية القطاعات الى الانخراط في مثل هذه المبادرات بهدف المحافظة على النسيج الصناعي والسعي الى تاهيله وتطوير منتوجاته وفقا لمقتضيات حماية البيئة.

وفي هذا الاطار اكّدت الوزارة انه تم التقليص من استعمال الاكياس البلاستيكية بالمساحات التجارية الكبرى ذات الاستعمال الوحيد الى 39% خلال الفترة الممتدة بين مارس وأوت 2017 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2016.

وجدير بالذكر ان مشروع امر يتعلّق بضبط انواع الاكياس البلاستيكية التي سيتمّ منعها، تمّت احالته على مصالح رئاسة الحكومة ليتمّ نشره في القريب العاجل على ان يدخل حيّز التنفيذ في اجل 9 أشهر ابتداء من تاريخ نشره بالرائد الرسمي.