قدم: أنشيلوتي يتلقى الإقالة الخامسة في مسيرته التدريبية (بروفايل)

أطاحت الثلاثية التي تلقاها بايرن ميونيخ الألماني، من مضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي، أمس الأربعاء، في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بالمدرب الإيطالي للنادي البافاري، كارلو أنشيلوتي، ليتعرض بذلك للإقالة الخامسة في مسيرته التدريبية.

وأسند البايرن، مسؤولية الإدارة الفنية لأنشيلوتي، في 2016، خلفًا للإسباني غوسيب غوارديولا، الذي رحل إلى مانشستر سيتي الإنجليزي.

ونجح الإيطالي الجديد في أول مواسمه مع البافاري، وتوج معه بلقب السوبر الألماني في 2016.

تمكن أنشيلوتي بعدها من قيادة الفريق للتتويج بلقب الدوري الألماني (البوندسليغا) في موسم 2016-2017، ثم كرر نفس السيناريو بالتتويج مطلع الموسم الحالي بلقب كأس السوبر.

إلا أن بداية الموسم الحالي جاءت دون التوقعات، فبعد مرور 6 جولات، حقق 4 انتصارات وتعادل في مباراة واحدة وخسر أخرى، ليكتفي بالمركز الثالث في جدول ترتيب المسابقة، برصيد 13 نقطة، وبـ3 نقاط خلف بوروسيا دورتموند.

واعتادت الجماهير البافارية أن ترى فريقها في المقدمة المحلية دائمًا، لكنها تلقت صدمة بسبب نزيف النقاط، لتأتي بعدها الهزيمة بثلاثية نظيفة من باريس سان جيرمان، لتعجل برحيل أنشيلوتي.

وتعد الخطوة أسرع إقالة لمدرب في تاريخ البافاري، حيث اعتاد النادي على استكمال العقود التدريبية للمدربين الذين يتعاقد معهم.

وفي العقدين الماضيين، أقال النادي الألماني 4 مدربين قبل نهاية الموسم، هم “فيلكس ماغاث”، و”يورغن كلينسمان”، والهولندي “لويس فان خال”، وأخيرًا الإيطالي “كارلو أنشيلوتي”.

وفي المجمل، تولى أنشيلوتي، تدريب الفريق البافاري في 60 مباراة بمختلف البطولات، وحقق الفوز في 43 لقاء، وتعادل في 8، وخسر في 9 مواجهات.

وتلقى المدرب الإيطالي الإقالة الأولى في مسيرته نهاية موسم 1997-1998، عندما كان مدربا لنادي بارما الإيطالي، رغم الحصول على المركز السادس والتؤهل إلى الدوري الأوروبي.

بعد ذلك، أقيل من تدريب يوفنتوس، في موسم 2000-2001، حيث كان الفريق في المركز الثاني وبفارق 5 نقاط عن المتصدر روما، قبل ثلاث جولات على نهاية الموسم.

ولم تنته سلسلة إقالات أنشيلوتي عندما غادر إيطاليا، حيث أقيل من تدريب تشيلسي، بعد ساعتين من مواجهة إيفرتون في الجولة الأخيرة من الدوري الإنجليزي (البريمرليغ) لموسم 2010-2011، ثم أقيل من تدريب ريال مدريد الإسباني بسبب سوء النتائج، نهاية موسم 2014-2015.

وبعد إقالته من تدريب بايرن ميونخ، يكون أنشيلوتي قد تعرض للإقالة من منصبه للمرة الخامسة في مسيرته إلا أنها الأولى له في منتصف الموسم.

وبدأ أنشيلوتي مسيرته التدريبية في 2015، مع نادي “ريجيانا 1919″، ويلعب حاليًا في دوري الدرجة الثالثة بإيطاليا.