هيئة الانتخابات تفتح باب التسجيل مجدّدا

قرّر مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات خلال اجتماع عُقد أمس فتح باب التسجيل والتحيين للناخبين بصفة مستمرة بكافّة مقرات الإدارات الفرعية والتابعة لهيئة الانتخابات بداية من 22 أكتوبر القادم.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالنيابة، أنور بن حسن، أن  الاجتماع الذي حضره أعضاء الهيئة التسعة بمن فيهم العضوين الجديدين المنتخبين، قرر تنقيح القرار عدد 6 لسنة 2017 المتعلق بقواعد وإجراءات تسجيل وتحيين الناخبين، ليتم فتح باب التسجيل والتحيين بصفة مستمرة.

وأضاف بن حسن أن هذا الاجتماع، الذي سيتواصل لليوم الخميس، تطرق في جدول أعماله إلى رزنامة الانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة ألمانيا ومسألة التداعيات المالية والعملياتية والادارية لقرار تأخير الانتخابات البلدية واقتراح يوم 25 مارس 2018 موعدا جديدا لإجرائها، وسبل التعاطي والتعامل مع هذه التغييرات.

وبخصوص رزنامة الانتخابات الجزئية التشريعية بدائرة ألمانيا، قرر مجلس الهيئة فتح باب التسجيل والتحيين في ثلاث قنصليات بألمانيا وعلى مستوى السفارة ببرلين.

وفي ما يتعلق بهذه الانتخابات، أكد رئيس هيئة الانتخابات بالنيابة أنها تتطلب إصدار أمر من قبل رئيس الجمهورية يدعو الناخبين في دائرة ألمانيا للانتخاب.

وأضاف بن حسن أن القانون يسمح لغير المقيمين بألمانيا بالترشح بهذه الدائرة، في حين ينبغي على المقترعين أن يكونوا مقيمين بهذا البلد، وهو ما يسمح به قانون الانتخابات والاستفتاء حسب قوله.

من جهة أخرى، أكد أنور بن حسن أن القانون يسمح له بإعادة الترشح لرئاسة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بعد فشل مجلس نواب الشعب أول أمس الثلاثاء في انتخاب رئيس جديد للهيئة في دورة ثانية.

يذكر  أنه لم يتمكن اي من المترشحين الاثنين المتنافسين (نبيل بفون وأنيس الجربوعي) على رئاسة هيئة الانتخابات في الدورة الانتخابية الثانية المنعقدة أول أمس الثلاثاء بمجلس نواب الشعب من الحصول على النصاب القانوني الذي يمكن من الفوز بالمنصب إذ تحصل نبيل بفون على 73 صوتا بينما تحصل أنيس الجربوعي على 68 صوتا.