وجه دعوة للرئاسة وللبرلمان : المجلس الاعلى للقضاء يعلن امكانية توقّف نشاطه كليّا !!

قسم الاخبار  أعلنت الجلسة العامة للمجلس الاعلى للقضاء ان الصعوبات والاشكاليات التي يعرفها المجلس تنذر ان تواصلت بتوقف نشاط الهيكل كسلطة عامة بالدولة تجسد السلطة القضائية.

ونبهت الجلسة العامة في بيان وجهته للرأي العام الوطني وللمعنيين بالشأن القضائي، مما اسمته بالتداعيات الوخيمة لتعطل أشغال المجلس على استقلالية القضاء وعلى حسن سير المرفق العمومي.

وأوضح نفس البيان ان مردّ الصعوبات التي يعيش على وقعها المجلس يتمثل في  تعطل صدور أوامر التسمية في رتبة مستشار بالمحكمة الادارية ورفض وزارة المالية اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لتمكين المجلس من التصرف في الاعتمادات المالية المخوّلة له في ميزانيته المصادق عليها بقانون المالية لسنة 2017 .

وكشف البيان ان المجلس يعمل بلا موارد مالية منذ 28 افريل 2017 .

ومن الصعوبات ، يضيف بيان الجلسة العامة ، امتناع رئاسة الحكومة عن نشر القرار الصادر والمتعلق بضبط المنح والامتيازات الراجعة بالنظر للاعضاء.

ودعت الجلسة مجلس نواب الشعب الى تحمل مسؤولياته والزام الحكومة باحترام الدستور والقانون بتمكين المجلس الاعلى للقضاء من وسائل عمله دون أجل .

ووجهت الجلسة العامة للمجلس الاعلى للقضاء ايضا دعوة الى رئاسة الجمهورية لرفع العراقيل أمام اصدار الاوامر المتعلقة بالتسمية في الرتب والخطط القضائية تفاديا لتعطيل سير مرفق العدالة.

واعلنت عن عقدها مؤتمرا صحفيا للكشف عن الاشكاليات المتعلقة بظروف عمل المجلس الاعلى للقضاء.