الإغاثة التركية (İHH) تقدم خدمات طبية للاجئي الروهنغيا

بدأت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH)، تقديم خدمات صحية عاجلة لمسلمي الروهنغيا الفارين من العنف بحقهم في ميانمار إلى بنغلادش.

ولفتت الهئية إلى أن ألفين من مسلمي إقليم أراكان اللاجئين خضعوا لفحوصات طبية، وقدمت لهم الأدوية الضرورية، فيما نقل 45 مريضا حالتهم خطرة إلى المشافي بسيارات الإسعاف.

وقال المنسق الإعلامي للهيئة ـ غير حكومية ـ مصطفى أوزبك في بيان، إنهم سيركزون على الخدمات الصحية أكثر، في إطار جهود الإغاثة الموجهة لمسلمي الروهنغيا في الفترة المقبلة.

وأشار البيان إلى أن قرابة 144 ألف أراكاني استفادوا من المساعدات المختلفة بما فيها الأطعمة والملابس ومواد البناء التي قدمتها الهيئة منذ بدء موجة اللاجئين، إثر المجازر المرتكبة بحق مسلمي الروهنغيا.

ومع اجتياح السيول مؤخرا مخيمات الروهنغيا في بنغلادش، وصعوبة الحصول على مياه نظيفة، سارعت الهيئة إلى افتتاح آبار مياه في 20 منطقة مختلفة، فضلا عن استمرار العمل على حفر 45 بئرا أخرى.

واندلعت مجازر ضد مسلمي أراكان منذ 25 أغسطس / آب الماضي، أجبرت 421 ألفا من الروهنغيا، وفق الأمم المتحدة، على عبور الحدود نحو بنغلادش المجاورة.

غير أن رحلة الهروب من الموت فشلت في الوصول إلى نهاية للمأساة في البلد المجاور، لتضاف إلى معاناة هؤلاء اللاجئين محنة الجوع والبحث عن المأوى.