حمه للسبسي: كيف تهاجمني بآية هاجموا بها بورقيبة؟

ردّ الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمه الهمامي، في حوار خاص لفرانس 24 اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2017، على الاتهامات التي وجهها رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي له ولنواب الجبهة الذين نعتهم بالمخربين، ووصفه له بـ”الفاسق”.

وقال الهمامي إن رئيس الدولة كان “متوترا ومتشنجا طوال الحوار” مضيفا “لو كنت مكانه وحتى إن تعرضت للنقد لما كنت في مثل تشنجه”. وانتقد الهمامي استعمال السبسي لآية قرآنية لثلبه ووصفه بالفاسق وللرد على انتقادات سياسية كان وجهها له، قائلا “السبسي استعمل منطق من تحالف معهم.. ما الفرق بينه وبين جماعة الإخوان المسلمين وأنصار الشريعة؟”.

وقال الهمامي “أريد أن أذكّر رئيس الدولة -وهو البورقيبي- بأن هذه الآية التي استعملها ليصفني بها بالفاسق، كان استعملها خصومه في الحزب الدستوري القديم في 2 مارس 1934 حين انشق بورقيبة عن الحزب، وردوا بها عليه.. فكان رد بورقيبة أن أجابهم بآية “وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ”.

وتابع “أردت تنشيط ذاكرة الرئيس بهذه الحادثة… نحن في الجبهة لا نريد تحويل الصراع إلى صراعات شخصية ودينية”.

وشبّه حمّه خطاب السبسي بخطابات بن علي حين شبه معارضيه بالخونة والمناوئين، قائلا “هذه ليست لغة رئيس ديمقراطي.. وعلى رئيس الدولة أن يرتقي بالخطاب السياسي ويحترم نواب الشعب”. كما وصف الحكم في تونس اليوم بأنه “حكم شبه عائلي” مضيفا “رئيس الدولة اليوم لا يقبل بمبدإ فصل السلط ومنزعج جدا من استقلالية القضاء والهيئات المستقلة.. وهو ومحيطه لا يتحملان حرية الصحافة”.