لقاءات ثنائية بين الجهيناوي و نظرائه من المشاركين في اجتماع الأمم المتحدة

أجرى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، يوم أمس الثلاثاء 19 سبتمبر 2017، على هامش أشغال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، سلسلة من اللقاءات الثنائية مع عدد من وزراء خارجية الدول المشاركة في الاجتماع ومع الأمينة العامة للمنظمة الدوليّة للفرنكوفونيّة تطرقت إلى سبل دعم التعاون الثنائي والاستحقاقات الثنائية القادمة.

واستعرض وزير الخارجية مع نظيره المجري بيتر سيارتو عددا من المسائل المتعلقة بالتعاون الثنائي بين تونس والمجر ولاسيما الاستعدادات الجارية لفتح خط جوي مباشر بين البلدين، بالإضافة إلى سبل تعزيز التعاون في مجال الفلاحة والتعليم العالي والبحث العلمي، والدبلوماسيّة الاقتصادية والقطاع السياحي.

كما اتفق وزير الخارجية ونظيرته الغانية سيرلي أيوركوف بوتشوايف خلال لقاء جمع بينهما على عقد لجنة مشتركة تونسية غانية تتولى النظر في مختلف أوجه التعاون بين البلدين. وشدد الوزيران على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية ووضع إطار قانوني لتنظيمها.

كما عبرّت الوزيرة الغانية خلال اللقاء عن رغبة بلادها في الاستفادة من التجربة التونسية في المجالين الفلاحي والسياحي.

وخلال اللقاء الذي جمع خميس الجهيناوي بوزير الخارجية الألباني ديتمير بوشاتي، تولى الطرفان التوقيع على اتفاق ثنائي يتعلق بإلغاء التأشيرة لحاملي جوزات السفر الدبلوماسية من البلدين، كما بحثا سبل تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتناولت اللقاء مع الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية مجالات التعاون بين تونس والمنظمة والاستحقاقات القادمة ومنها بالخصوص الاستعدادات للقمة الثامنة عشر للدول الأعضاء المزمع تنظيمها سنة 2020 بتونس.