تونس: أكثر من 4500 حالة انتحار في 3 سنوات وهذه الجهات سجلت أعلى النسب

كشفت التقارير السنوية التي أصدرها المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية خلال الثلاث سنوات الأخيرة من 2014 الى 2016 حوالي 4859 عملية محاولة انتحار وزعت على كامل ولايات الجمهورية و شملت مختلف الفئات العمرية خاصة منها الأطفال.

وجاء في تقرير أصدرته وزارة الصحة سنة 2013 شمل فعل الانتحار في تونس الكبرى خلال الـ6 سنوات الماضية أن العدد الجملي لحالات الانتحار بلغ 740 حالة، حيث عرفت هذه الظاهر ارتفاعا مضاعفا .

وأكد الدكتور والباحث في علم الاجتماع عبد الستار السحباني أن الجهات التي سجل فيها اكبر عدد من الانتحار هي قفصة و القيروان و القصرين و بنزرت، حيث كان حجم محاولات الانتحار هاما بالنسبة للذكور مقارنة بالإناث.

كما أضاف السحباني أن النسبة العامة للانتحار على المستوى الوطني بلغت 372 حالة انتحار أي بمعدل 2976 محاولة،الأمر الذي يكشف وفق المعطيات الرسمية تسجيل نسبة 3.4 حالة انتحار على كل 100 ساكن.

كما ذكر الطبيب أن أهم الوسائل المستعملة هي الانتحار شنقا يليها الانتحار حرقا ثم الانتحار عبر تناول الأدوية ومبيدات الحشرات، وفق ما نشرته صحيفة الصباح الأسبوعي في عددها الصادر اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2017.