الجيش التونسي في المرتبة 12 افريقيًا و78 عالميًا

احتل الجيش التونسي المرتبة الـ 12 افريقيًا والـ76 عالميًا، في تصنيف حديث لأقوى جيوش العالم والذي يعده موقع “غلوبال فاير باور” المتخصص في الشؤون العسكرية، بشكل دوري كل سنة.

و جاءت تونس بعد كل من الجزائر التي احتلت المرتبة الثانية افريقيًا والخامسة والعشرين عالميًا و المغرب الذي جاء في المرتبة السابعة افريقيًا و54 عالميًا، وجنوب افريقيا الذي احتل المرتبة الخامسة افريقيًا و46 عالميًا، في حين احتل الجيش الليبي المرتبة التاسعة افريقيا و73 عالميًا.

أما عربيًا، فجاءت الجزائر في المرتبة الثالثة بعد كل من مصر والمملكة العربية السعودية، تليها مباشرة سوريا التي احتل جيشها المرتبة 44 عالميًا.

ويأتي في المراتب العشر الأولى في تصنيف أقوى الجيوش في العالم، كل من الولايات المتحدة الأمريكية ثم روسيا، الصين، الهند، فرنسا، بريطانيا، اليابان، تركيا ألمانيا ثم مصر، وجاء جيش الكيان الصهيوني في المرتبة 15 متقدما على كل الدول العربية باستثناء مصر.

ويعتمد “غلوبال فاير باور” في تصنيفه على نحو 50 معيارًا أهمها تطور الجيوش من الناحية التكنولوجية، والعدد الإجمالي للأسلحة التي يمتلكها الجيش، و تنوعها، والعوامل الجغرافية، والمرونة اللوجستية، والموارد الطبيعية، والصناعة المحلية، ولا تعتمد المؤسسة في تصنيفاتها على المخزون النووي رغم أهميته.