مصر تحتضن الدورة الأولى من مھرجان ‘جونة’ السینمائي

تحتضن مصر الدورة الأولى من مھرجان ‘جونة’ السینمائي بین 22 و29 من شھر سبتمبر الجاري تحت شعار ‘السینما من أجل الإنسانیة’ حيث ستقدم أحدث الأفلام العربية والأجنبية.

وجاء المهرجان الذي سينتظم بمنتجع الجونة على شاطئ البحر الأحمر بمبادرة من رجل الأعمال نجیب ساويرس والفنانة والمنتجة بشرى رزة ومجموعة من الشباب يتقدمھم عمرو منسق المشروع الفني وتحت إشراف منظم الفعالیات الدولیة ورئیس شركة ‘أي ايفینتس’، إضافة الى المنتج كمال زادة.

وسترعى وزارة الثقافة المصرية ھذا النشاط ليأخذ المھرجان دوره كرافد جديد يترافق مع بقیة التجارب المھرجانیة سواء المصرية أو العربیة والدولیة.
وقال المھندس نجیب ساويرس مدير المهرجان إن ” مسؤولیة حماية و إحیاء تراث السینما المصرية تقع علي أعتاق كافة أعضاء المجتمع المصري و ھو تراث يعود الي سنة 1896 ،حیث تم إنتاج أكثر من 4000 فیلم منذ سنة 1918 ساھموا بأكثر من 75 % من إجمالي أعمال السینما العربیة، ويعاني العالم الیوم من صراعات جسیمة في مختلف أركانه ويبقي الفن أداة لتوحید المجتمعات والثقافات، ولھذا اخترنا شعار سینما من أجل الإنسانية” وفق تعبيره.

ومن جهته قال مدير المهرجان انتشال التميمي في مؤتمر صحفي بالقاهرة “من البداية كان هناك وضوحًا كاملاً للفكرة، رغبنا أن يكون هناك مهرجان طبيعته دولية، ليس بالضرورة أن يتضمن اسم المهرجان كلمة دولي لكن المهم أن نصنع مهرجانا بقيمة دولية”.