اليوم : أكثر من مليوني تلميذ يلتحقون بمقاعد الدراسة

يلتحق اليوم الجمعة 15 سبتمبر الجاري مليونَا و88 الف تلميذ بمقاعد الدراسة بـ 6093 مؤسسة تربوية موزعة بين الابتدائي والاعدادي والثانوي بزيادة 42 الف تلميذ مقارنة بالسنة الدراسية الفارطة، حسب ما صرح به كمال الحجام مدير عام المرحلة الابتدائية .

وأشار الحجام الى أنه تم تسجيل أكبر عدد في صفوف تلاميذ المرحلة الابتدائية هذه السنة قدر بمليون و185 الف تلميذ، لافتا الى أن 64 ألف مدرّس سيؤمنون العودة المدرسية.

وأضاف أن وزارة التربية انجزت منذ نهاية السنة الدراسية الماضية مشاريع توسعة بـ 174 مدرسة وبنت 13 مدرسة ابتدائية بكلفة جملية قدرها 4.5 ملايين دينار، فضلا عن مشاريع التعهد والصيانة التي شملت 154 مدرسة ابتدائية الى جانب اقتناء خزانات مياه من الألياف البلورية لفائدة 68 مدرسة ابتدائية.

ولفت الى انه تم الابقاء على نفس الثوابت البيداغوجية باعتبار ان اعمال اللجان في الاصلاح التربوي لم تواصل بعد عملها، ملاحظا تجميد أسعار الكتب للسنة التاسعة على التوالي بدعم يناهز مليوني دينار والمحافظة على أسعار الكراريس المرقمة من صنف 12 و24 و48 و72، بدعم قدره 4 ملايين دينار سنويا.

وأبرز الحجام مواصلة تعميم السنة التحضيرية عبر إحداث 355 قسما تحضيريا جديدا يؤمها 6517 طفلا، إضافة إلى إرساء مدارس رقمية في 52 مدرسة ابتدائية وتقييمها استعدادا لتعميمها تدريجيا.

يشار الى أن عدد تلاميذ المرحلتين الاعدادية والثانوية يبلغ هذا العام  902 ألف و595 تلميذا يشرف عليهم 97 الف و500 مدرس بـ 1512 مؤسسة، حسب ما أفاد به مدير عام المرحلة الإعدادية والثانوية منذر ذويب في ندوة صحفية أمس الخميس.

وأكد ذويب مواصلة العمل بنظام السداسيتين على غرار السنة الماضية مع تغيير روزنامة العطل المدرسية لمزيد ملاءمتها مع الزمن الاجتماعي ومع روزنامة عطل التعليم العالي.
وكان وزير التربية حاتم بن سالم، قد أكد في ندوة صحفية أمس أن السنة الدراسية الجديدة، لن تشهد إصلاحات جديدة أو تغييرات على مستوى الزمن المدرسي ونظام الامتحانات باستثناء روزنامة العطل.