بان كي مون رئيسا للجنة القيم بالأولمبية الدولية

انتخب الكوري الجنوبي بان كي مون، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، اليوم الخميس، رئيسا للجنة القيم التابعة للجنة الأولمبية الدولية، خلفا للسنغالي يوسوفا نداي، الذي انتهت فترة ولايته في رئاسة اللجنة.

واقترح المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية ترشيح كي مون (73 عاما)، لرئاسة لجنة القيم، ليتم الموافقة رسميا على توليه المنصب لمدة أربعة أعوام ،خلال اجتماع المجلس بليما عاصمة بيرو، بتأييد 74 عضوا مقابل اعتراض 4 أعضاء.

وتولى المسؤول الكوري الجنوبي منصب أمين عام الأمم المتحدة، ما بين عامي 2007 و2016، حيث كانت له علاقة وثيقة باللجنة الأولمبية الدولية، وسبق له أن ألقى كلمة في أحد الاجتماعات السابقة للجنة، كما حمل أيضا الشعلة الأولمبية.

وصرح بان كي مون، عقب انتخابه: “أحاول أن أكون مثالا يقتدى به، سأبذل أقصى الجهد للمساهمة في نجاح اللجنة الأولمبية الدولية”.

وتعهد كي مون بتعزيز الحكم الرشيد والشفافية والروح الرياضية الحقيقية، في الوقت الذي تتعرض فيه اللجنة الأولمبية الدولية لانتقادات حادة مرة أخرى، عقب إلقاء القبض على عضو اللجنة البرازيلي كارلوس نوزمان لاتهامه في قضية فساد حول منح مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، شرف تنظيم أولمبياد 2016، بالإضافة لمزاعم مماثلة بشأن أولمبياد طوكيو 2020، وفضيحة المنشطات الروسية.

من جانبه، تحدث الألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، موجها كلامه إلى بان كي مون، قائلا: “إن هذا تعبير عظيم عن التزامك بالقيم، واللجنة الأولمبية الدولية والرياضة، نشعر بالفخر الشديد”.