إحتضنته تونس: منتدى ليبيا الدولي للسلام يحشد المبادرات الدولية

احتضنت تونس يومي 6 و7 سبتمبر 2017 “منتدى ليبيا الدولي للسلام” تحت شعار “دعم لدور البلديات والمجتمع المدني والمواطنين في بناء السلام على المستوى المحلي”.

ويهدف هذا المنتدى إلى تسهيل التبادل والتحاور بين المجتمعات المحلية والإقليمية والدولية ومبادرات السلام القائمة في ليبيا.

وقد انعقد بمبادرة من مشروع دعم الحكم المحلي والاستقرار في ليبيا الذي ينفذه المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد ـ وكالة التعاون الدولي لجمعية البلديات الهولندية (CILG-VNG International) والمدعوم من الاتحاد الأوروبي والحكومة الهولندية.

كما شارك في أشغاله حوالي 120 مشارك يمثلون البلديات الليبية وكذلك ممثلي العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والوطنية العاملة في جهود بناء السلام والوساطة والمصالحة ودعم الاستقرار في ليبيا، وأيضا المنظمات غير الحكومية الدولية والجهات المانحة والشركاء المنخرطون في دعم مبادرات السلام التي يقودها الليبيون، بالإضافة إلى تسجيل مشاركة فعالة للمرأة الليبية والشباب والأعيان والشيوخ.

هذا وقد استعرض المنتدى أكثر من 40 مبادرة سلام محلية في جميع أنحاء ليبيا، من بينها خمس مبادرات محلية قام بها مشروع دعم الحكم المحلي والاستقرار في ليبيا، كما أبرز أهمية هذه المبادرات باعتبارها خطوات أساسية لتحقيق الاستقرار والوحدة وذلك بحضور أكثر من 40 من المانحين الدوليين والتمثيليات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، ما أتاح الحوار المباشر بين الفاعلين الميدانيين والمانحين بهدف حشد الدعم الدولي للمبادرات المحلية.

كما أقرت جميع الأطراف في نهاية المنتدى بمواصلة جهودها انطلاقا من النتائج المتحصل عليها مع التواصل المستمر من خلال أرضية مشتركة تدعم المسار السلمي في ليبيا وتعمق جهود السلام.