برد وامطار قياسية يوم امس.. هل سيتغير الطقس ؟

أفاد المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي محرز الغنوشي، أن حالة الطقس ستشهد بداية من يوم غد الثلاثاء ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة مع تراجع في الفوارق الحركية بمختلف المراكز الحيوية التي تميز الغلاف الجوي للبلاد.

واشار الغنوشي في تصريح اليوم الاثنين 11 سبتمبر، الى أن البلاد ستشهد بداية من يوم غد الثلاثاء تراجعا في سرعة الرياح لتصل الى 40 كلم/ساعة، لافتا الى أن اتجاه الرياح سيتغير من الشمال الى الجنوب وان ذلك سيساهم في ارتفاع درجات الحرارة لتتراوح بين 32 و37 درجة فيما تكون في حدود 30 درجة بالمرتفعات الغربية.

وأكد أن الوضع الجوي سيشهد خلال الايام القادمة استقرارا، مع امكانية تسجيل تغيير نهاية الاسبوع الجاري والاثنين القادم.

ولاحظ الغنوشي أن تغير الطقس خلال نهاية هذا الاسبوع كان بسبب اضطراب جوي شمل كافة جهات البلاد، معتبرا ان الجانب الايجابي من تبدل حالة الطقس هو نزول كميات هامة من الامطار بالشمال وبالوسط.

ولفت الى تسجيل كميات هامة من الامطار نهاية الاسبوع بعدد من مناطق الشمال وانها تراوحت في ولاية تونس بين مليمتر و12 مليمترا، فيما سجلت كميات هامة جدا بولاية بن عروس (17 مليمترا ببئر الباي وبومهل وفوشانة و20 بمرناق و16 بالمحمدية) كما تم تسجيل كميات هامة بولاية اريانة تراوحت بين 12 و20 مليمترا بقلعة الاندلس، ومنوبة بين 12 و18 مليميترا.

كما لاحظ نزول كميات هامة من الامطار بولاية بنزرت تجاوزت 20 مليمترا (20 براس الجبل و22 بالعالية و25 بغار الملح و27 باوتيك)، مشيرا الى تسجيل اعلى كميات للامطار بالشمال الغربي بمنطقة نفزة 35 ملميترا وجندوبة 27 وطبرقة 24، لافتا الى نزول كميات من الامطار ببقية المناطق تراوحت بين المليمتر الواحد و10 مليمترات.

وأكد أن قوة الريح التي كانت نشيطة خلال نهاية الاسبوع الماضي قرب السواحل ساهمت في تراجع مدى الرؤية الافقية لتصل سرعتها القصوى الى 104 بالقصرين و90 بجربة و76 بالمنستير، لافتا الى تواصل قوة الريح اليوم قرب السواحل لتناهز 60 كلم في الساعة

ودعا محدثنا الى مزيد من الحذر واليقظة نظرا للتقلبات الجوية الحاصلة هذه الايام