بفون : هيئة الانتخابات جاهزة لإجراء الإنتخابات البلدية في آجالها

أكّد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون اليوم الخميس، جاهزية واستعداد الهيئة وحرص الجهات الرسمية الفاعلة في المسار الانتخابي المتمثلة في رئاسة الحكومة ورئاسة الجهورية ومجلس نواب الشعب على الإيفاء بالتزاماتها وتعهداتها لإجراء الانتخابات البلدية في موعدها المقرر.

وقال بفون إن آخر اجل لإصدار رئيس الجمهورية لأمر يدعو فيه الناخبين إلى الانتخابات البلدية هو 18 سبتمبر الجاري.
وأفاد بفون أن الحكومة تعمل على استصدار الأوامر المتعلقة بالانتخابات، وفي الأمر المتعلق بعدد المقاعد في الدوائر الانتخابية وأمر تحديد سقف الإنفاق الانتخابي، مجددا عزمها على استكمال إحداث دوائر المحاكم الإدارية في الجهات قبل موفى هذا الشهر.
كما أضاف أن البرلمان لم يعلن إلى حد الآن عن عدم قدرته على استكمال تركيبة الهيئة الانتخابية قبل شهر سبتمبر الجاري، كما انه لم يعبر عن عدوله عن المصادقة على مجلة الجماعات المحلية قبل شهر ديسمبر 2017.
وشدد بفون على أن من أهم أسباب تأجيل الانتخابات هي عدم استكمال شروطها ومن أبرزها تخلف السلطات الرسمية عن الإيفاء بتعهداتها والتزاماتها والمتمثلة في إصدار الأوامر المنظمة للعملية الانتخابية واستكمال إحداث دوائر المحاكم الإدارية بالجهات، مشيرا إلى أن المصادقة على مجلة الجماعات المحلية لا تعد من الشروط المؤجلة للانتخابات حسب القانون الانتخابي.
وبين عضو الهيئة أن الإعلان عن تأجيل الانتخابات يتم بصورة رسمية إما من قبل الهيئة أو رئاستي الجمهورية أو الحكومة أو البرلمان.