الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تنشر دليل الترشحات للانتخابات البلدية

نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مساء اليوم الاثنين على موقعها الرسمي “دليل الترشحات” للانتخابات البلدية المزمع تنظيمها في 17 ديسمبر المقبل.

واكد رئيس الهيئة بالنيابة أنور بلحسن إن “هذا الدليل يوضح للفاعلين السياسيين وللمترشحين ولمكونات المجتمع المدني القرار الترتيبي عدد 10 الصادر عن الهيئة في 20 جويلية الماضي والمتعلق بالترشح لبلديات 2017”.

وأضاف أن هذا الدليل القابل للتحميل من الموقع الرسمي للهيئة يفسر “الإجراءات والشروط وطرق البت في مطالب المترشحين لخوض غمار الانتخابات البلدية. ويشتمل القرار الترتيبي عدد 10 الصادر عن الهيئة والمؤرخ في 20 جويلية 2017 المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات البلدية والجهوية على 39 فصلا موزعة ضمن 6 أبواب هي على التوالي الأحكام العامة ثم شروط الترشح يليها باب تقديم الترشحات ثم باب البت في هذه الترشحات، وباب سحب الترشحات اما الباب السادس والأخير فيتعلق بحالة وفاة مترشح اوعجزه التام. ومن جهة اخرى قال بلحسن ان الهيئة “لم تتلق اي طعن في القرارات الصادرة عنها عقب بتها في الاعتراضات المقدمة إليها بخصوص قائمات الناخبين”.

وذكر بان فترة تلقي الطعون هي 3 أيام تمتد من 28 الى غاية 30 اوت الجاري مشيرا الى انه بعد انقضاء هذه الفترة وفي صورة عدم تلقي أية طعون “يمكن للهيئة العليا المستقلة للانتخابات ضبط القائمة النهائية للناخبين”، حسب تعبيره. وكانت الهيئة قد قامت خلال أيام 22 و23 و24 أوت الجاري بالبت في الاعتراضات المقدمة إليها على قائمة الناخبين وعددها الجملي 46 اعتراضا، وفق ماصرح به يوم الجمعة الماضي، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالنيابة، أنور بلحسن الذي اوضح ان الهيئة قضت بقبول 12 اعتراضا ورفض 34 آخرين. وأضاف بلحسن ان الهيئة تقوم بإعلام مقدمي الطعن كتابيا بالقرارات يومي 25 و26 أوت، باعتبار أنه لا بد منترك أثر كتابي يتعلق بهذا الشأن، ويمكن لمقدمي المطالب الطعن في قرارات الهيئة أمام المحاكم الابتدائية المختصة ترابيا وكذلك في الطور الاستئنافي، وذلك خلال ثلاثة أيام من تاريخ الإعلام.