بمناسبة عيد الاضحى: وزارة الصحة تقدم مجموعة من التوصيات

دعت وزارة الصحة في بلاغ أصدرته الاثنين، بمناسبة اقتراب الاحتفال بعيد الاضحى، إلى عدم إلقاء فضلات الأضاحي بصفة عشوائيّة والمساهمة في إحكام عمليات التصرّف فيها من خلال وضعها في أكياس محكمة الغلق واحترام أوقات رفعها من طرف المصالح المعنيّة، وذلك بهدف الوقاية من المخاطر الصحيّة والبيئيّة المرتبطة ببعض السلوكيات غير صحيّة التي ترافق الاحتفال بعيد الاضحى.

وذكّرت الوزارة الصحة العموم بأنّ إلقاء فضلات الأضاحي بصفة عشوائيّة من شأنه أن يتسبب في انبعاث روائح كريهة وتكاثر الحشرات والحيوانات السائبة وهو ما ينعكس سلبا على الصحة العامّة من خلال إمكانيّة الإصابة ببعض الأمراض عن طريق النواقل والجراثيم المرتبطة بتخمر الفضلات العضوية.

ومن جهة أخرى، أكّدت الوزارة على ضرورة عدم اللجوء إلى إلقاء أجزاء الأضاحي المريضة وخاصة منها المصابة بالكيس المائي على غرار الكبد والرئتين، مشددة على انه يتعين تغليتها في الماء الساخن لأكثر من نصف ساعة قبل تصريفها مع الحرص على وضعها في أكياس محكمة الغلق.

ودعت الوزارة، في ذات البلاغ، إلى احترام القواعد المثلى للتداول السليم للحوم الأضاحي وخاصّة منها المتعلقة باحترام سلسلة التبريد وحفظ اللحوم.