أردوغان يعبر عن قلقه إزاء الدعم الأمريكي لمسلحين أكراد

أجرى وزير الدفاع الأميركي محادثات في أنقره تمحورت حول تسليح واشنطن مجموعة كردية مسلحة تعتبرها تركيا إرهابية، في تحرك ألقى بظلاله على العلاقات بين البلدين إلى جانب خطة إقليم كردستان العراق تنظيم استفتاء حول الاستقلال.
و قالت مصادر رئاسية إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أبلغ وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس اليوم الأربعاء (23 أغسطس/ آب 2017) أن تركيا تشعر بالقلق إزاء الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب الكردية السورية. وقالت المصادر في بيان عقب اجتماعات بين ماتيس ومسؤولين أتراك إن الجانبين أكدا على أهمية الحفاظ على وحدة أراضي سوريا والعراق مع استعداد إقليم كردستان بشمال العراق لإجراء استفتاء على الاستقلال في سبتمبر/ أيلول.
وعبرت تركيا والولايات المتحدة عن قلقهما إزاء الاستفتاء في كردستان العراق وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في وقت سابق اليوم إنه سيطلب من الزعيم الكردي العراقي مسعود البرزاني إلغاءه.
ووصل ماتيس انقره آتيا من العراق، التي بحث فيها التقدم في العمليات ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، وحث شركاء التحالف الذي تقوده واشنطن على عدم السماح للقضايا السياسية بعرقلة زخم العمليات ضد الإرهاب. كنا أجرى ماتيس في انقرة محادثات مع نظيره التركي نور الدين جانيكلي.
وتشعر أنقرة، العضو في حلف شمال الأطلسي، والتي تشارك في التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، بالسخط بسبب تسليح واشنطن وحدات حماية الشعب الكردية في معركتها ضد تنظيم “داعش” في الرقة، معقل التنظيم المتطرف في شمال سوريا. وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، لكن واشنطن عزت قرارها إلى قدرة هذه المجموعة في قتال تنظيم “الدولة الإسلامية” على الأرض.
وفي أيار/مايو الماضي أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها بدأت تسليم أسلحة خفيفة وآليات إلى وحدات حماية الشعب الكردية لدعم دورها في اطار عمليات قوات سوريا الديموقراطية، وهو تحالف فصائل كردية وعربية يقاتل تنظيم “الدولة الإسلامية”.
وتعهد أردوغان مرارا بأن تركيا ستفشل أي محاولة من قبل وحدات حماية الشعب الكردية وجناحها السياسي حزب الاتحاد الديموقراطي (PYD) لإقامة دولة كردية مستقلة في شمال سوريا، تاركا احتمال القيام بعملية عسكرية عبر الحدود تشمل مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية.
ومن بين القضايا الشائكة الحالية بين أمريكا وتركيا تسلم تركيا المحتمل لأنظمة دفاع صاروخي جوي روسية “اس 400”.
ي.ب/أ.ح (ا ف ب، رويترز)