فريد الباجي : نداء تونس لن يمرّر قوانين تتصادم مع مقدسات الشعب

قال القيادي بحركة نداء تونس فريد الباجي إن “إيهام البعض بأن حركة نداء تونس ستمرر قوانين تتصادم مع مقدسات الشعب التونسي غير صحيح”.

وأضاف الباجي في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” أن بيان نداء تونس الرسمي كان واضحا في نقطتين: الأولى دعم الإصلاحات والاجتهادات التي تضمن حقوق المرأة الشرعية والوطنية والثانية احترام العقيدة الإسلامية وثوابتها القطعية المجمع عليها.

يذكر أن حركة نداء تونس كانت قد أكدت في بيان لها أنها ”تلقت بكل اعتزاز ونخوة مضامين خطاب رئيس الجمهورية بمناسبة عيد المرأة” معلنة عن مساندتها للاجراءات المعلنة في الخطاب والهادفة، وفق تقديرات الحزب، إلى إلغاء كل أشكال التمييز ضدّ المرأة”.

وأعربت الحركة عن “تجندها لانجاح مسار النقاش حول الاقتراحات الكفيلة بترجمة هذا التوجه الإصلاحي الى منظومة تشريعية نافذة تحقق الغايات الإصلاحية المستهدفة بالتوازن بين الالتزام باحترام مبادئ العقيدة الإسلامية وبين ما نص عليه الدستور و يبيحه الاجتهاد وتؤكده قيم العصر ومنظومة حقوق الإنسان الدولية”.

وكان رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي قد أشار في خطابه بمناسبة عيد المرأة، إلى أن تونس” ذاهبة نحو المساواة في الإرث بين الرجل و المرأة لأن التناصف لا يخالف الدين”، مؤكدا أن الموضوع يهم البشر وأن “الله و رسوله تركا المسألة للبشر للتصرف فيها “، وفق تعبيره.

ودعا قائد السبسي الى مراجعة المنشور 73 الذي يمنع زواج المرأة التونسية بأجنبي غير مسلم.