“الستاغ” : نتوقّع تسجيل رقم قياسي جديد اليوم في استهلاك الكهرباء

قال الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز المنصف الهرابي، في مداخلة هاتفية اليوم الخميس 10 أوت 20177 ببرنامج “إكسبراسو” عبر إذاعة “إكسبراس أف أم”، إنّ هناك توقعات بتسجيل رقم قياسي جديد اليوم يقارب 4085 ميغاواط بخصوص استهلاك الكهرباء.

وكان الهرابي قد صرّح أنّ “الستاغ” سجّلت أمس رقما قياسيا في استهلاك الكهرباء بلغ 3965 مغاوات، مؤكدا أن معدّل الاستهلاك المقدر تجاوز كل التوقعات المقدّرة بـ3900 مغاوات، ملاحظا أن الشركة كانت قد سجلت أوّل أمس 3870 مغاوات.
وأكّد أن الشركة زوّدت حرفاءها بالطاقة الكهربائية بوسائل إنتاج تونسية-تونسية بسبب الذروة في الاستهلاك بالجزائر التي تشهد أيضا حرارة مرتفعة، مشيرا الى أن “الستاغ” تجاوزت بصعوبة هذه المحنة رغم أشغال الصيانة التي قامت بها الشركة سابقا.

وأشار إلى أنّ الاعتصامات وغلق الحنفيات وأنبوب “البرمة” و”بيرنقو” الذي يمول المحطات الكهربائية بجنوب قابس وضع الشركة في إشكالية جديدة، حيث أنّها أصبحت تزوّد مصالحها بالغاز من أنبوب الجزائر بكلفة عالية اضافة الى نقل الغاز من الشمال الى الجنوب وتحديدا ولاية قابس مما يتسبب في وصول ضغط منخفض جعل المحطات لا تعمل مثلما كان متوقّعا.

ووجّه الهرابي نداء إلى كل الحرفاء لترشيد استهلاك الطاقة تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة، وتفادي تشغيل الآلات الكهرومنزلية خصوصا بين الساعة 11 صباحا والثالثة بعد الظهر لتفادي تسجيل أي انقطاع في التيار الكهربائي.